الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الكويت تطالب مجلس الأمن بوقف الانتهاكات الإسرائيلية

حجم الخط
منصور العتيبي.jpg
الكويت-وكالات

أكدت الكويت على أهمية تحمل مجلس الأمن الدولي مسؤوليته "وبصورة عاجلة قبل فوات الأوان"، لوقف الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال كلمة دولة الكويت التي قدمها كتابيا مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، مساء أمس الثلاثاء لجلسة مجلس الأمن مفتوحة النقاش حول الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية.

وشدد السفير العتيبي على ضرورة اتخاذ مجلس الامن موقف حازم لوقف الجرائم والاعتداءات الاسرائيلية.

ونوه إلى تكثيف الكويت والدول العربية من جهودها خلال الأشهر القليلة الماضية لمواجهة محاولات "إسرائيل" استغلال انشغال العالم بمواجهة جائحة كورونا المستجد - كوفيد 19، وتجاهل التوجه الإنساني والعالمي لوقف العدوان والحرب والحصار.

وأضاف أن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، أكد في شهر نسيان/أبريل الماضي أن إقدام حكومة الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ تلك المخططات يمثل "جريمة حرب جديدة تضاف إلى السجل الإسرائيلي الحافل بالجرائم الغاشمة بحق الشعب الفلسطيني".

وبيّن السفير العتيبي أن عدم تنفيذ خطط الضم في الأول من شهر تموز/يوليو لا يعني بأي حال من الأحوال تراجعها عن تلك الخطة.

وأشار إلى أهمية وقف حملات الاعتقالات التعسفية وهدم المباني الفلسطينية وتدمير الممتلكات والاستيلاء عليها والتهجير القسري للمدنيين وسقوط الضحايا منهم بسبب جرائم المستوطنين وتشديد الحصار المفروض على غزة منذ حوالي 13 عاما.

وأكد على ضرورة عدم تقويض عمل "أونروا".

ولفت إلى إمعان اسرائيل في اتخاذ القرارات الأحادية غير القانونية كتجميد جزء من عائدات الضرائب الفلسطينية والشروع في إجراءات تهدف إلى تغيير طابع ووضع مدينة القدس التاريخي وتركيبتها الديموغرافية.

وجدد السفير العتيبي تمسك دولة الكويت بالموقف العربي والإسلامي والدولي الذي يؤكد أن السلام هو الخيار الاستراتيجي وأن الحل الدائم والشامل والعادل يقوم على حل الدولتين وفقا للمرجعيات المتفق عليها.

وأوضح أن تلك المرجعيات تتمثل في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبدأ الأرض مقابل السلام وخارطة الطريق ومبادرة السلام العربية.

وتعتزم سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ضم منطقة غور الأردن وجميع المستوطنات بالضفة الغربية لسيادتها، وهو ما يعادل نحو 30% من مساحة الضفة.

ويتصاعد الرفض الفلسطيني الرسمي والشعبي، لمخطط الضم الإسرائيلي، بجانب تحذيرات دولية من أنه سيقضي على إمكانية حل الصراع وفق مبدأ الدولتين.

وفي 28 كانون ثاني/يناير الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب "صفقة القرن" المزعومة، التي تتضمن إقامة دويلة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة لإسرائيل.