الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

تقرير إحصائي شامل

27 شهيداً و 2330 معتقلاً في النصف الأول من 2020

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

استشهد 27 مواطنا، بينهم 7 أطفال وسيدتان، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأصيب 1070 آخرون، واعتقل نحو 2330 مواطنا، خلال النصف الأول من العام الجاري 2020.

جاء ذلك في تقرير لمركز عبد الله الحوراني للدراسات، في تقريره الصادر اليوم الأحد، حول أبرز الانتهاكات الإسرائيلية بحق شعبنا الفلسطيني خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال هدمت خلال النصف الاول من العام الجاري (357) بيتا ومنشأة، منها (136) بيتا و(221) منشأة، و54% من مجمل عمليات الهدم تلك تركزت في محافظتي الخليل والقدس.

الشهداء

وارتقى (27) شهيدا من بينهم (7) أطفال وسيدتين على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية خلال النصف الاول من العام الجاري حيث ارتقى (17)  شهيدا في الضفة الغربية والقدس و(10) شهداء بغزة.

و بلغ عدد الشهداء التي تحتجزهم سلطات الاحتلال في ثلاجاتها (63) جثمانا في مخالفة صارخه للقانون الدولي الانساني.

الجرحى والمعتقلين

واعتقلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي خلال النصف الاول من العام الجاري (2330) مواطنا في كل من الضفة الغربية والقدس وعلى حدود قطاع غزة ، من بينهم (304) طفلاً و(70) سيدة .

وأصاب جيش الاحتلال وجرح نحو (1070) مواطنا فلسطينيا في كافة أنحاء الأراضي الفلسطينية وذلك نتيجة قمع سلطات الاحتلال للمواطنين المحتجين على سياسة الاحتلال العنصرية ومصادرة الأراضي وهدم المنازل.

الاستيطان والاستيلاء على الأراضي

وخلال النصف الأول من العام الحالي، أعطى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو توجيهات بإعداد خطط لبناء (3500) وحدة استيطانية في المنطقة المسماه (E1).

كما أعلن نتنياهو عن وضع خطط  لبناء (5200) وحدة استيطانية جديدة في القدس.

كما أنشأت عصابات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال خمسة بؤر استيطانية جديدة على أراضي كل من رام الله وبيت لحم ونابلس وطوباس.

فيما قرر وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي السابق "نفتالي بينيت" الاستيلاء على نحو (1100) دونم من أراضي محافظة بيت لحم تقع على أطراف مستوطنة "افرات" في مجمع "غوش عتصيون" الاستيطاني.

كما أصدرت سلطات الاحتلال قراراً يقضي بالاستيلاء على مناطق محاذية للحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل، وذلك لإنشاء طريق ومصعد خاص للمستوطنين الذين يقتحمون الحرم الابراهيمي الشريف من  ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي السياق ذاته، أصدرت سلطات الاحتلال قرارات استيلاء واستملاك لنحو (2370) دونماً من أراضي الفلسطينيين الخاصة خلال النصف الاول من العام الجاري.

و جرفت آليات الاحتلال أكثر من (1100) دونم من أراضي المواطنين الزراعية  في الضفة الغربية والقدس.

هدم البيوت والمنشآت

وهدمت قوات الاحتلال وأدواته خلال النصف الاول من العام الجاري (357) بيتا ومنشأة، منها (136) بيتا و(221) منشأة، و54% من مجمل عمليات الهدم تلك تركزت في محافظتي الخليل والقدس.

ووزعت سلطات الاحتلال خلال ذات الفترة (435) إخطارا بالهدم ووقف البناء والترميم والمصادرة والاخلاء ، شملت بيوتا سكنية ومنشآت زراعية وحيوانية وخدمية ومباني تاريخية وأراضي زراعية.

وشهد شهر حزيران الماضي هدم (116) بيتا ومنشأة كأعلى نسبة هدم خلال النصف الأول من هذا العام.

وفي مدينة القدس نفذت قوات الاحتلال داخل أحياء مدينة القدس (74) عملية هدم، منها (30) عملية هدم ذاتي، فيما وزعت (53) أخطارا بالهدم ووقف البناء.

تهويد القدس

واقتحمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى خلال النصف الاول من العام الجاري (9491).

وأمعنت شرطة الاحتلال في اصدار قرارات تعسفية بإبعاد المواطنين عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة وقرارات الحبس المنزلي، حيث أصدرت شرطة الاحتلال (350) قراراً بحق مواطنين مقدسيين.

وصادقت ما تسمى "لجنة التخطيط والبناء التابعة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس، على إحداث تغييرات تهويديه، ومخطط هيكلي في حي المصرارة وباب الساهرة في مدينة القدس.

كما وزعت أوامر هدم لنحو (200) منشأة فلسطينية في منطقة واد الجوز.

 وفي ذات الاطار أقر رئيس وزراء الاحتلال "بنيامين نتنياهو" خطة بمئات الملايين من الشواقل لتهويد القدس.

اعتداءات المستوطنين

ونفذت عصابات المستوطنين خلال النصف الاول من العام الحالي (495) اعتداء بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، وأسفرت تلك الاعتداءات الاجرامية عن إصابة (86) مواطنا بجروح مختلفة.

الاعتداءات الصهيونية على قطاع غزة

وأسفرت اعتداءات قوات الاحتلال على قطاع غزة خلال النصف الأول من العام الجاري عن استشهاد (10) مواطنين بينهم (4) أطفال، وإصابة (56) مواطنا بجروح مختلفة.

 وشملت الاعتداءات تنفيذ (580) عملية إطلاق نار بري، وشن (148) غارة جوية، و(52) عملية قصف مدفعي، و(42) عملية توغل، وإطلاق نار باتجاه الصيادين (174) مرة.

واعتقلت قوات الاحتلال خلال النصف الاول من العام الجاري (29) مواطنا، بينهم (4) مواطنين تم اعتقالهم على معبر بيت حانون.