الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

صندوق الاستثمار يدعم الشباب بـ 19 مليون دولار

حجم الخط
thumb (1).jfif
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال صندوق الاستثمار إنه قدم قروضًا لمشاريع شبابية عبر برنامجه "ابدأ" بلغ مجموعها حوالي 19 مليون دولار منذ إطلاقه في العام 2016 حتى نهاية حزيران الماضي.

وأفاد الصندوق، في بيان، أصدره اليوم الإثنين، بأن هذه القروض ساهمت في إطلاق أكثر من 550 مشروعاً جديداً ما أدى إلى توفير والحفاظ على أكثر من 4000 وظيفة.

ويهدف برنامج "ابدأ" إلى توفير قروض إنتاجية تحت شروط مشجعة، من خلال مؤسسات الإقراض والتأجير التمويلي العاملة في فلسطين، ما يسهل عملية إنشاء مشاريع جديدة للشباب وخلق عمالة ذاتية.

ويُساهم في تطوير مشاريع إنتاجية قائمة، وأطلق البرنامج بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي على شكل قرض بقيمة 30 مليون دولار، بالتعاون مع مؤسسات التمويل والإقراض المحلية.

وأوضح الصندوق أن البرنامج ساهم في إقراض أكثر من 2000 مشروع صغير في مختلف المحافظات بقيمة بلغت حوالي 19 مليون دولار.

وبيّن: "بحيث تم توظيف هذه القروض في تنفيذ الخطط التنموية لتلك المشاريع وزيادة إنتاجيتها وتوفير مزيد من فرص العمل فيها، وساهمت في إطلاق وإنشاء أكثر من 550 مشروعاً جديداً بالكامل".

وأردف الصندوق: "حيث استحوذت فئة الشباب على أغلبية تلك القروض بنسبة وصلت حوالي 91%، في حين استحوذت النساء على ما يقارب من 37% من تلك القروض".

وقال رئيس مجلس إدارة الصندوق محمد مصطفى: "على الرغم من الظروف التي يمر بها اقتصادنا الوطني، إلا أن الصندوق يواصل جهوده بالتعاون مع مختلف الشركاء لمحاولة الحد من آثار هذه الأزمة".

وتابع مصطفي: "ونواصل العمل جنباً إلى جنب مع مختلف الأطراف للمساهمة في تعافي مختلف القطاعات الاقتصادية، والدفع باتجاه إعادة عجلة العمل كسابق عهدها".

وأضاف: "يعتبر برنامج ابدأ أحد البرامج التي نفخر بإطلاقها، فلقد استفادت شريحة واسعة من هذا البرنامج وهم أصحاب المشاريع الصغيرة، وعلى صغر تلك المشاريع إلا أن هذا القطاع يشكل ما نسبته أكثر من 90% من اقتصادنا الوطني".

واستطرد: "وبالفعل ساهم البرنامج بضخ حوالي 13.3 مليون دولار إضافية في الاقتصاد من خلال المقترضين أنفسهم أو مؤسسات الإقراض الشريكة، بحيث طوّروا أعمالهم، وزادت إنتاجيتهم وشغّلوا مزيداً من الأيدي العاملة".

من جهته، قال مدير عام مؤسسة فلسطين للتنمية التابعة للصندوق جمال حداد، المنفذة للبرنامج "لم يقتصر برنامج ابدأ على منطقة معينة ولم يستهدف قطاعاً دون الأخرى".

واستدرك: "فمن إحدى ميزات البرنامج هو الشمولية من حيث الانتشار الجغرافي ليغطي مختلف محافظات الوطن بما فيها القدس وقطاع غزة".

وأكد حداد أن البرنامج استهدف جميع القطاعات الاقتصادية كالتجارة والزراعة والصناعة والحرف والتكنولوجيا والخدمات والسياحة وغيرها".

وأضاف: "ركز برنامج ابدأ على ضرورة توفير فرص عمل والحفاظ على القائمة منها، وبالفعل".

ولفت النظر: "فقد ساهم البرنامج بتوفير والحفاظ على أكثر من 4,200 فرصة عمل في مختلف القطاعات، بالإضافة إلى زيادة إنتاجية المشاريع التي استفادت وتطوير أعمالها وفتح آفاق جديدة أمامها".