الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

معوقات تقنية تحول دون إتمام صفقة "تيك توك"

حجم الخط
shutterstock_1541597285.webp
القدس - وكالات

أفادت وكالة رويترز بأن محاولة مايكروسوفت لاقتطاع أجزاء من تيك توك من مالكها الصيني بايت دانس Byte Danceتكتنفها التعقيدات التقنية لدرجة تجعلها اختبارًا لصبر إدارة الرئيس دونالد ترمب.

وأعطى ترمب شركة مايكروسوفت مهلة حتى 15 سبتمبر/ أيلول المقبل لوضع مخطط لعملية استحواذ تحمي البيانات الشخصية للأمريكيين المخزنة على تطبيق الفيديو القصير.

وأصدر أمرًا بحظر التطبيق الصيني إن لم يكن هناك اتفاق بحلول ذلك الوقت.

وتتفاوض شركة مايكروسوفت على فترة انتقالية ستمنحها الوقت لعزل "تيك توك" تقنيًا عن بايت دانس بعد موافقتها على الصفقة، وذلك حسبما أفادت رويترز في 2 أغسطس/آب الجاري.

وقالت بعض المصادر إن الانفصال الخالي من العوائق، الذي يتخيله ترمب والمشرعون، قد يستغرق عامًا أو أكثر.

وقال مصدر مطلع على العملية لرويترز إن بايت دانس بدأت العمل على الفصل التكنولوجي بينهما منذ عدة أشهر وسط تدقيق من الحكومة الأمريكية.

وأفادت الوكالة بأن الشركة بدأت التخطيط للانقسام كجزء من استراتيجية لتحويل سلطتها عن الصين.

وذكر أشخاص مطلعون أن تيك توك تشبه وظيفيًا وتقنيًا شركة دوين Douyin المملوكة لشركة بايت دانس، والمتاحة فقط في الصين، وتشارك معها الموارد التقنية وغيرها من العقارات المملوكة لشركة بايت دانس.

وقال المصدر إنه بينما تم فصل شيفرة التطبيق، التي تحدد شكل ومظهر تيك توك، عن ديون، إلا أنه لا تزال شيفرة الخادم مشتركة بشكل جزئي عبر منتجات بايت دانس الأخرى.

وتوفر شيفرة الخادم الوظائف الأساسية للتطبيقات، مثل تخزين البيانات، وخوارزميات الإشراف على المحتوى والتوصية به، وإدارة ملفات تعريف المستخدمين.

ولضمان عدم انقطاع خدمة تيك توك، فمن المحتمل أن تحتاج مايكروسوفت إلى الاعتماد على شيفرة بايت دانس أثناء مراجعة الشيفرة وتنقيحها، والانتقال إلى بنية أساسية خلفية جديدة لخدمة المستخدمين.

وهو ما أكده خبير الأمن السيبراني ريان سبيرز في شركة ريفير لووب سيكيورتي River Loop Security، التي توفر خدمات، مثل العناية الواجبة بالأمن السيبراني للصفقات.

وقال أيمن مير، نائب مساعد وزير الخزانة السابق والمسؤول عن لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة CFIUS، إن أي اعتماد تقني أو تشغيلي مستمر للأعمال التجارية الأمريكية على الشركة الصينية بعد البيع بشكل عام سيكون غير مقبول للجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة.

والتحدي الآخر الذي تواجهه مايكروسوفت هو كيف ستنقل ما يُنظر إليه على أنه "خلطة تيك توك السرية"، وهو محرك التوصية الذي يبقي المستخدمين ملتصقين بشاشاتهم.

ويعمل هذا المحرك أو الخوارزمية على تشغيل صفحة من أجلك For You في تيك توك، التي توصي بمشاهدة الفيديو التالي بناء على تحليل سلوك المستخدم.

ويستخدم تيك توك خوارزميات توصية مستقلة عن دوين، وذلك وفقًا لمصدرين مطلعين على الأمر. ولكن ما يجعلها مميزة هو المحتوى ومعلومات المستخدم التي تُدخَل في الخوارزمية.

وتسعى شركة مايكروسوفت للتوصل إلى صفقة لشراء جميع أعمال تيك توك العالمية، وذلك وفق ما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز يوم الخميس نقلًا عن 5 مصادر مطلعة على المحادثات.

وقالت مايكروسوفت إنها تسعى لشراء أصول تيك توك في أمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا.

ولم تكشف النقاب عن المبلغ الذي ترغب في دفعه، رغم أن مصادر قالت لرويترز في السابق إن المديرين التنفيذيين لشركة بايت دانس يُقدِّرون قيمة تيك توك بأكثر من 50 مليار دولار.

وقالت كارين سي هيرمان، محامية الصفقات في شركة Venable LLP للاستشارات القانونية، إن الجدول الزمني المقترح يجعل إتمام الصفقة أمرًا صعبًا للغاية.

واستطردت: "وقد يستغرق الأمر في بعض الأحيان شهورًا لتحديد احتياجات الأعمال التجارية التي تم تجريدها، والملكية الفكرية والأصول الأخرى التي تستخدمها حصريًا، والأصول والملكية الفكرية التي تشاركها مع الشركات الأخرى في مجموعة الشركة".

والأسبوع الماضي، قال ترمب إنه يخطط لحظر تطبيق تيك توك، وسط مخاوف من أن ملكيته الصينية تمثل خطرًا على الأمن القومي بسبب البيانات الشخصية التي يتعامل معها.