الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بالتعاون مع "بيتا"

وزارة الاتصالات بغزة تحتفل باليوم العالمي للاتصالات

حجم الخط
الاحتفالية
غزة - سند

احتفلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الخميس، بفعاليات اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات.

 ويأتي هذا العام بعنوان "سد الفجوة التقييسية "حيث يصادف هذا العام الذكرى الخمسين لليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات الذي يُحتفل به سنوياً منذ عام 1969.

كما يتزامن مع ذكرى تأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات في 17 مايو 1865 ويصادف الذكرى ال 20 لانطلاق اتحاد شركات أنظمة المعلومات – بيتا".

وأكد وكيل وزارة الاتصالات سهيل مدوخ على سد الفجوة التقييسية ومواكبة الأدوات العالمية نحو تعظيم الاستفادة من هذا الجهد الذي ينسجم مع توجهات الاتحاد الدولي للاتصالات.

 واعتبر أن وضع المعايير من الدعامات الأساسية لرسالة الاتحاد بوصفه وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ووفق مدوخ فإن ذلك سيساهم أيضًا في تعجيل الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة.

وقال: "إن التحديات التي نواجهها في فلسطين جسام وذلك في سبيل مواكبة التطورات المتلاحقة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"

وتابع مدوخ: "نحن أمام مسارات ذات بعد تقني محورها إنترنت الأشياء والذكاء الصناعي والحوسبة السحابية والنطاق العريض والسرعات العالية والبيانات الضخمة".

بالإضافة الى مسارات متعلقة بتطوير المهارات وبناء الكوادر مثل تحسين نوعية التعليم وادخال تخصصات جديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وأضاف: "إن الوزارة تعمل على تعزير دور القطاع وتشجيع الشركات على الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتشجيع ثقافة العمل عن بعد، وأيضا تحدي لبناء نظام متكامل لهذا الغرض ecosystem".

وأوضح أن الوزارة ننتظر تذليل كافة العقبات التي تحول دون بدء عمل الجيل الثالث في محافظات غزة بعد".

ولفت إلى أنه الذي سيحدث نقلة نوعية في قطاع تكنولوجيا المعلومات ويساهم في زيادة فرص العمل.

وأكد مدوخ أن مسيرة التطوير مستمرة ، فقد سجلت مؤشرات الإنترنت والاتصالات نموا ملحوظا حيث بلغ عدد خطوط الهاتف الثابت في فلسطين 469,741 خطاً في نهاية العام 2018.

فيما ارتفعت الاشتراكات في الاتصالات الخلوية المتنقلة في فلسطين مع نهاية العام 2018 لتصل الى 4.3 مليون مشترك بمعدل انتشار 90 هاتف تقال لكل 100 من السكان.

وذكر أن إجمالي عدد مشتركي الإنترنت فائق السرعةADSL في فلسطين إلى حوالي 361 ألف مشترك في نهاية العام 2018 موضحا ان سرعة الانترنت في فلسطين 11.0 ميجابت/ثانية في نهاية العام 2018.

وأشار إلى أن بيانات مركز الإحصاء الفلسطيني لعام 2018، أن 96% من الأسر في فلسطين لديها خط هاتف نقال واحد على الأقل بواقع 96% في الضفة الغربية و97% في قطاع غزة.

وأظهرت هذه البيانات أن 65% من الأسر في فلسطين لديها اتصال بالإنترنت في المنزل، بواقع 72% في الضفة الغربية، و51% في قطاع غزة.

 في حين بلغت نسبة الأفراد 18 سنة فأكثر الذين استخدموا الانترنت من أي مكان 64% في فلسطين بواقع 69% في الضفة الغربية و57% في قطاع غزة.

وبيّن مدوخ أن عدد حسابات نظام التسجيل الموحد في قطاع غزة بلغ 554,818 حساب.

 وبلغت عدد حركات الاستعلام عن البيانات الحكومية من خلال قاعدة البيانات المركزية 218 مليون حركة استعلام وبلغ معدل توفر خدمة الربط الشبكي نسبة 99.99%.

من جهته تحدث مدير إقليم غزة في شركة الاتصالات الفلسطينية خليل أبو سليم بالتل حول دور الشركة في خدمة المجتمع الفلسطيني في مجال الاتصالات مستندا الى بعض المؤشرات والارقام.

والقى سعيد الزبدة رئيس حاضنة يوكاس سعيد الزبدة كلمة حول الريادة وحاضنات الأعمال والمشاريع الإبداعية للخريجين.

 وتخلل الاحتفال عرضا مرئيا حول اتحاد شركات أنظمة المعلومات " بيتا " قدمته ممثلة بيتا اسلام بدوان.

وكما تم توقيع مذكرة تفاهم بين بيتا و مركز التحكيم الهندسي بنقابة المهندسين ثم تم تكريم بعض الشخصيات والمشاركين.

 

thumb.jpg
thumb (1).jpg