الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عريقات ينتقد دعوة عمرو موسى للتطبيع مع إسرائيل

حجم الخط
عريقات-1.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

انتقد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ما أدلى به الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، من تصريحات طالب خلالها دولًا عربية أخرى بالحذو حذو دولة الإمارات.

وقال عريقات، إن موسى في تصريحه يطالب الدول العربية التي يحتمل أن تحذو حذو الإمارات أن تفهم بأن الضم قد عولج في الاتفاق مع الإمارات.

وأوضح أن تصريحات "موسى" تُظهر بأن العرب عليهم إن أقدموا على التطبيع أن يكون المقابل مختلفًا لصالح الفلسطينيين ويحقق لهم مكاسب مضافة.

وأضاف أن "هذه التصريحات تعتبر تكسيرًا لقرارات القمم العربية، وتدميرًا لمبادرة السلام العربية 2002".

وبيّن أن نتنياهو رد على كل الذين حاولوا تجميل اعتراف الإمارات بإسرائيل واحتلالها وتهويدها للقدس، بأنه أوقف الضم، حين رد الضم على الطاولة وسوف ينفذ.

وتساءل عريقات: "التطبيع مع إسرائيل هو مكافأة لجرائم الاحتلال، فهل هذا مكسب لفلسطين وشعبها؟ المسألة ليست شخصية أو وظيفية، منظمة التحرير هي صاحبة القرار بالشأن الفلسطيني، تمامًا كما أن الإمارات صاحبة الشأن بالقرار الإماراتي".

واستطرد: "ولو قالت الإمارات إنها أقامت علاقات مع إسرائيل لأن ذلك يخدم مصالحها الإقليمية والدولية، ولو قال السيد عمرو موسى إن قرار الإمارات يخدم مصالحها وإنه يدعم التطبيع مع إسرائيل، لكان ردنا مختلف".

وتابع عريقات: "لكن أن نطعن بخنجر مسموم من الخلف ويقال لنا أن هذا لمصلحتكم، فهذا أمر غير مقبول".

وأكد: "كفى استخدامًا لفلسطين، لأن فلسطين بحاجة لمن يخدمها، لا من يستمر باستخدامها. وعلى ما يبدو فإن هناك من يقول يجب علينا كفلسطينيين أن نصمت ولا نرد، وهناك من يطالب بانقلاب على منظمة التحرير والسلطة وقيادتها، وهناك من يشتم ويتهم ويشكك".

وشدد عريقات على أن "البيان الثلاثي حول التطبيع بين الإمارات وإسرائيل هو جزء لا يتجزأ من صفقة القرن، أي تصفية المشروع الوطني الفلسطيني، وهذا سيؤدي لترسيخ ديمومة الاحتلال وفرض الدولة الواحدة بنظام الأبرتهايد".