الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

مجلس علماء أندونيسيا: التطبيع الإماراتي خيانة

حجم الخط
جاكرتا - وكالات

قال مجلس العلماء الأندونيسي، إن تطبيع العلاقات بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي خيانة بحق نضال الأمة المسلمة والشعب الفلسطيني.

وأوضح على لسان نائب رئيس المجلس محيي الدين جنيدي، أن تطبيع العلاقات يخل بأهداف منظمة التعاون الإسلامي التي تأسست لهدف رئيسي هو تحرير المسجد الأقصى، وأن تكون القدس عاصمة لفلسطين.

وبين جنيدي أن الإمارات بهذا التطبيع انتهكت بشكل غير مباشر التعهدات والاتفاقات التي وقع عليها قادة منظمة التعاون الإسلامي، وأن هذه الخطوة تضر وحدة الأمة الإسلامية وتلطخها.

وشدد على أن الخطوة الإماراتية تصب في صالح الاحتلال الإسرائيلي، وتضر بنضال الشعب الفلسطيني وتصعّب من نيل حريته وإقامة دولته المستقلة.

وأشار جنيدي إلى أن الدول التي طبّعت علاقاتها لم تجنِ أي فائدة حتى الآن، بينما تستمر إسرائيل في ارتكاب الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف أن على الإمارات أن تدرك بأن ما تقوم به هو لمصلحة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الذي يتعرض لضغوط داخلية وخارجية.

 وأعربت عن مخاوفه أن يؤدي التطبيع الإماراتي الإسرائيلي إلى التأثير على دول أخرى.

ورفض ما سوقت له الإمارات من أن الخطوة جاءت مقابل تخلّي إسرائيل عن خطة ضم أراضٍ من الضفة الغربية والأغوار الفلسطينية، وأن الإمارات ليس لها هذا الثقل.

وأوضح أن بلاده ظلت تتعرض لضغوط من إسرائيل وأصدقائها، لموقفها الداعم للقضية الفلسطينية.

وشدد أن أندونيسيا ستظل ملتزمة بمقدمة دستور البلاد لعام 1945 التي تعتبر إسرائيل دولة محتلة، والاحتلال أو الاستعمار يتعارض مع حضارة الإنسان وحضارة الشعوب المتدينة.

وقال وزيرة الخارجية الأندونيسية ريتنو مارسودي، إن موقف أندونيسيا واضح بأن حل المسألة الفلسطينية الإسرائيلية يجب أن يعتمد على قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة ورؤية حل الدولتين.

وأوضحت في تغريدات لها على "تويتر" أنها أكدت للإمارات موقف أندونيسيا بخصوص الالتزام بقرارات مجلس الأمن وحل الدولتين.