الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"الصحة العالمية" تدعو إلى تحرك أسرع لمواجهة "كورونا"

حجم الخط
فيروس كورونا.jpg
جنيف - وكالات

دعت منظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة، السلطات الصحية إلى أن تكون قادرة على التحرك بسرعة لمنع المزيد من انتشار كورونا، مع تعرض بلدان لتفش جديد للمرض، بعد فترات قليلة أو معدومة من انتقال العدوى.

وفي مؤتمر صحفي لمدير عام المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس قال، إنه "لا يمكن لأي بلد أن يتخلص من هذا الفيروس حتى يكون هناك لقاح، يكون أداة حيوية لمكافحة المرض".

وأعرب عن أمله في إنتاج لقاح في أقرب وقت ممكن، "لكن ليس هناك ما يضمن أننا سنفعل ذلك، وحتى لو توافر اللقاح، فلن ينهي ذلك جائحة كورونا من تلقاء نفسه".

وتابع: "يجب علينا جميعا تعلّم كيفية التحكم في هذا الفيروس وإدارته باستخدام الأدوات المتوفرة لدينا الآن، وإجراء التعديلات اللازمة على حياتنا اليومية للحفاظ على سلامتنا وسلامة بعضنا بعضا".

وبيّن أن الحقيقة المطلقة هي أن معظم الناس يظلون عرضة للإصابة بهذا الفيروس، لهذا السبب على البلدان أن تكون قادرة على تحديد الإصابات ومن انتشارها للحيلولة دون انتقال مجتمعي، وإمكانية فرض قيود جديدة.

ونوّه إلى أن عمليات الإغلاق ليست حلا طويل الأمد لأي دولة.

واستطرد "لا نحتاج إلى الاختيار بين الحياة وسبل العيش، أو بين الصحة والاقتصاد، هذا اختيار خاطئ، بل على العكس ، فإن الجائحة هي تذكير بأن الصحة والاقتصاد غير منفصلين".

وأكدت منظمة الصحة العالمية التزامها بالعمل مع جميع الدول للمضي قدما في مرحلة جديدة، تُفتح فيها الاقتصادات والمجتمعات والمدارس والأشغال بطريقة آمنة.

وبلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم أكثر من 23 مليون حتى فجر اليوم السبت، مع ارتفاع عدد الحالات في العديد من البلدان.