الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

لإقناعها بالتطبيع مع إسرائيل

كوشنير يزور السعوديّة والبحرين وعُمان في سبتمبر

حجم الخط
72018116636435.jpg
واشنطن - وكالات

ذكرت مصادر مطلعة أن جاريد كوشنير، كبير مستشاري وصهر الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، سيزور في أوائل أيلول/ سبتمبر، السعودية والبحرين وعُمان لإقناعها بالتطبيع مع إسرائيل على غرار الإمارات.

ونقل موقع Axios الأمريكي عن مصادر إسرائيلية وعربية أن كوشنير سيقوم في الأسبوع الأول من سبتمبر بجولة إلى الشرق الأوسط، رفقة مبعوث البيت الأبيض إلى المفاوضات الدولية، أفي بيركوفيتش.

وستبدأ الجولة، وفق الموقع الأمريكي، بزيارة القدس ومن ثم الإمارات العربية بهدف تفقد سير تطبيق الاتفاق حول تطبيع العلاقات بين تل أبيب وأبو ظبي، الذي تم التوصل إليه بوساطة الولايات المتحدة.

وأفاد مسؤولون مطلعون على الجولة المخطط لها، بأن كوشنير سيستغل المحادثات التي سيجريها مع بعض الزعماء في المنطقة لحث مزيد من الدول العربية على أن تحذو حذو الإمارات وتمضي قدمًا نحو التطبيع الكامل مع إسرائيل.

وأضاف Axios أن الوفد الأمريكي، الذي يتوقع أن ينضم إليه أيضًا مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبيرت أوبرايان، والمبعوث الخاص للخارجية المعني بشؤون إيران، برايان هوك، سيزور السعودية والبحرين وعمان.

وفي سياق متصل، قالت القناة "13" الإسرائيلية، إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، سيزور إسرائيل غداً الاثنين، وسينطلق بعدها لزيارة دولة الإمارات.

وأعلنت الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة، يوم 13 آب/ أغسطس الجاري، في بيان مشترك، التوصل إلى اتفاق إماراتي إسرائيلي حول تطبيع العلاقات بين الطرفين.

وينص الاتفاق كذلك على تعليق عملية ضم أراضٍ فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة من قبل إسرائيل. وهو ما نفاه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مؤخرًا.

ولاحقا أعلن ترمب أنه يرى إمكانية إبرام السعودية اتفاقًا مماثلًا مع إسرائيل. فيما تقول مصادر إن الرئيس الأمريكي يريد أن يقيم في سبتمبر في فناء البيت الأبيض مراسم رسمية لتوقيع الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي.

وبعد توقيع هذا الاتفاق ستكون الإمارات ثالث دولة عربية تتوصل إلى سلام مع إسرائيل وتقيم علاقات رسمية معها، بعد مصر عام 1979 والأردن عام 1994.