الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

هل ستنضم السودان وعُمان للتطبيع الأسبوع المقبل؟

حجم الخط
445.jpg
الإمارات-وكالة سند للأنباء

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، نقلاً عن مصادر دبلوماسية، أن السودان وسلطنة عمان يجريان محادثات مع الاحتلال الإسرائيلي بهدف التوقيع على اتفاقات تطبيع، سيراً على نهج الإمارات والبحرين.

وأضافت الصحيفة أن الخرطوم ومسقط تجريان اتصالات وصفتها الصحيفة بأنها متقدمة مع "تل أبيب" عبر وساطة مكثفة من الولايات المتحدة بهدف التوصل إلى إعلان عن اتفاقيات سلام في الأسبوع المقبل.

واستحضرت الصحيفة في هذا السياق تصريحات السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، التي قالت الثلاثاء الماضي إن دولة عربية إضافية ستنضم قريباً لاتفاقيات التطبيع مع إسرائيل.

القناة الإسرائيلية "أي 24" ذكرت في تقرير لها قبل يومين أنه يتوقع أن يعقد رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، لقاء مع رئيس مجلس السيادة المؤقت في السودان، عبد الفتاح البرهان، في الأيام القريبة.

ولفتت الصحيفة إلى أن العلاقات بين إسرائيل وسلطنة عمان شهدت تطوراً في السنوات الأخيرة.

وأشارت إلى أن السلطنة أوفدت عام 2016 ممثلاً دبلوماسياً للمشاركة في جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريس.

وبعد ذلك بعامين قام رئيس حكومة الاحتلال بزيارة إلى سلطنة عمان التقى خلالها بالسلطان الراحل قابوس بن سعيد.

وأعلن نتنياهو بعد الكشف عن الزيارة أنه تلقى من السلطان الراحل موافقة عمانية بالسماح للطائرات الإسرائيلية المدنية بالمرور من أجواء السلطنة.

وأضافت "معاريف" أن الأيام الأخيرة شهدت تطوراً في الاتصالات بين سلطنة عمان ودولة الاحتلال وأنه تم الاتفاق على نشر بيان مشترك للتوصل إلى اتفاق تطبيع يتم في الأسبوع المقبل.

وذكرت أنه في حال وجود عقبات فنية فإن الإعلان سيتأجل إلى الأسبوع الذي يليه.

كشفت كيلي كرافت، السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، الأربعاء الماضي، عن أن تنضم دولة عربية أخرى إلى عملية التطبيع مع إسرائيل في غضون اليومين المقبلين.

وذكرت كرافت في تصريحات لقناة "العربية" بالإنجليزية، أن الولايات المتحدة تخطط لانضمام المزيد من الدول العربية، سنعلن عنها قريبا.

وأضافت أن دولة عربية أخرى ستوقع على اتفاق في غضون يوم أو يومين، وسائر الدول ستحذو حذوها.

وقالت كرافت إن الأمريكيين يأملون في أن توقع السعودية اتفاق تطبيع مع إسرائيل.

وأضافت: "سنرحب بالتأكيد بحقيقة أن السعودية ستكون التالية في مسار التطبيع، لكن المهم هو أننا نركز على الاتفاقات ولا نسمح للنظام الإيراني باستغلال النوايا الحسنة من جانب البحرين أو الإمارات أو إسرائيل.

وفي وقت سابق نقل تلفزيون I24NEWS عن مصادر مقربة من مجلس السيادة السوداني أن لقاءً مرتقبًا قريبًا بين رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وأن هذا اللقاء من المتوقع أن يتم في أوغندا.

وأكدت المصادر أنه سيتم يوم غد السبت تدشين "جمعية الصداقة السودانية الإسرائيلي" في قاعة العباسي- شرق مستشفى الزيتونة بالخرطوم في مؤتمر صحفي.

وذكرت أنه تم دعوة وسائل الإعلام لحضور هذا المؤتمر الصحفي إيذانًا ببدء عمل الجمعية رسميًا في السودان.

ورفض مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التعقيب على الخبر أعلاه.

من جانبه، أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، أن مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين في الإمارات تناولت عدة قضايا، بينها السلام العربي مع إسرائيل.

وذكر البيان الصادر عن مجلس السيادة السوداني، أن البرهان عاد إلى الخرطوم قادمًا من أبو ظبي، عقب ختام مباحثات مع مسؤولين أمريكيين استمرت ثلاثة أيام في الإمارات.

وأضاف البيان، أن المباحثات تطرقت إلى قضية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وعملية السلام في إقليم دارفور غربي البلاد.

وتشير وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى عمان والمغرب والسودان كدول محتملة مرشحة للانضمام إلى اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل التي ترعاها الولايات المتحدة.

وذكر موقع "واللا" الإسرائيلي، أن المفاوضات التي جرت خلال الأيام الأخيرة في أبو ظبي بين الولايات المتحدة والسودان، بشأن إمكانية إبرام اتفاقية تطبيع مع إسرائيل، انتهت دون تحقيق انفراجة.

وأوضح الموقع، أن الخلاف الرئيسي بين الطرفين، يتمحور حول نطاق حزمة المساعدات الاقتصادية التي ستقدمها واشنطن للسودان في إطار عملية التطبيع.

من جهتها، نقلت القناة الإسرائيلية 13 عن مصادر قالت إنها سودانية، القول إن نتائج المحادثات بين السودان والوفد الأمريكي في أبو ظبي كانت إيجابية للغاية.

وأشار إلى أن هناك فرصة كبيرة في القريب العاجل لإعلان تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وبحسب المصادر، فإن الاتفاق المستقبلي يعتمد على امتثال الولايات المتحدة لمطالب السودان، والتي تشمل بشكل أساسي المساعدة الاقتصادية المكثفة وإزالتها من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

والأربعاء، قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، إن مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين في الإمارات تناولت عدة قضايا، بينها السلام العربي مع إسرائيل.

وأضاف أن نتائج تلك المباحثات ستعرض على مؤسسات الحكم الانتقالي.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال، في وقت سابق، إنه يتوقع انضمام 7 أو 8 دول عربية إلى التطبيع مع إسرائيل، بعدما أشار إلى انطلاق مشاورات معها.