الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الصليب الأحمر: الغزيون يواجهون أزمة حرجة مزدوجة

حجم الخط
thumb.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

شدد "الصليب الأحمر الدولي" على أن سكان غزة يواجهون "أزمة مزدوجة حرجة؛ إذ يشقّون طريقهم بجهد للتعامل مع النقص الحاد في الكهرباء، في حين تمكّن فيروس كورونا من اختراق حواجز الاحتواء وبدأ بالانتشار".

وقال مدير مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة إغناسيو كاساريس غارسيا: "يعيش سكان غزة تحت ضغوطات شديدة، ويشعرون بالتوتر".

وأردف: "فلا يكفي أنّهم لا يحصلون إلّا على أربع ساعات فقط من الكهرباء في اليوم؛ فقد تفاقمت مخاوفهم بشأن الفيروس بشكل كبير وهم الآن قيد الإغلاق".

وتمكّنت غزة من منع انتشار الفيروس بين أفراد المجتمع من خلال نظام الحجر الصحي الصارم الذي أثبت جدارته على ما يبدو حتى هذا الأسبوع، فقد تغير الوضع يوم الاثنين، مع الإعلان عن حالات إصابة مؤكّدة خارج مراكز الحجر الصحي.

وصرح كاساريس جارسيا: "لن يكون نظام الرعاية الصحية في غزة قادراً على التعامل مع أكثر من بضع عشرات من مرضى فيروس كورونا".

 وأضاف: "يتطلب علاج مرضى كوفيد-19معدّات طبية ومخبرية ومستلزمات خاصة وأدوية غير متوفرة في المستشفيات والمراكز الصحية بكميات كافية".

وتابع: "على سكان القطاع تأدية الدور الخاص بهم في هذه المرحلة لمنع تفشي المرض على نطاق أوسع: نحثّ الجميع في غزة على الامتثال الصارم للتدابير الوقائية، الامتثال أمر بالغ الأهمية في هذه المرحلة التي تبعث على القلق".

واستطرد كاساريس جارسيا: "نؤكد مجددا التزامنا ببذل كل ما في وسعنا لدعم سكان غزة في مواجهة الفيروس".

 وأضاف قائلاً: "لا يمكنهم تحقيق هذا بمفردهم. إنهم بحاجة إلى كل مساعدة دولية ممكنة لمواجهة الأزمة".

وقدّمت اللجنة الدولية الإمدادات والمعدات، بما في ذلك معدات العناية المركزة الحيوية والكلور ومعدات الوقاية الشخصية وإمدادات المستشفيات.

وأجرت تحسينات في البنية التحتية في المستشفى المخصص لعلاج مرضى كوفيد-19 في غزة، لدينا المزيد من معدات الوقاية الشخصية وسنوفّرها للسلطات قريباً.