الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"حماس ستشارك في اجتماع أمناء الفصائل"

هنية: التطبيع الإماراتي طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني

حجم الخط
WhatsApp Image 2020-08-27 at 00.21.08.jpeg
إسطنبول – وكالة سند للأنباء

قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، اليوم الخميس، إن اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

وبين هنية، في لقاء صحفي مع الإعلام التركي في مدينة إسطنبول، نقلت مجرياته وكالة الأناضول، أن اتفاقية التطبيع الإماراتية طعنة بظهر الشعب الفلسطيني، وتأتي في ظل تحالف إقليمي في المنطقة تقوده إسرائيل.

وشدد على أن الفلسطينيين داخل فلسطين وخارجها يرفضون تطبيع الإمارات.

وحذر رئيس المكتب السياسي لـ "حماس"، من أن اتفاق الإمارات "سيكون جسرًا لمرور مزيد من التطبيع مع إسرائيل".

وجدد هنية، رفض حركة حماس لصفقة القرن "التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية. قررنا مواجهتها عبر إفشالها لأن الشعب لا يمكن أن يفرط بحقوقه".

وعبر عن ألمه من تماشي دول عربية مع صفقة القرن الأمريكية بهدف إخراج القضية والشعب الفلسطيني من المعادلة، على حد تعبيره.

وأردف "هذه الصفقة حددت بالضبط الرؤية الأمريكية للتعامل مع القضية الفلسطينية ومع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ومن يتفحص الصفقة يجد أن مفادها هو تصفية القضية الفلسطينية خاصة انها تشطب 3 مرتكزات".

وحول هذه المرتكزات قال "القدس اعتبرتها عاصمة موحدة للكيان الإسرائيلي، وتم إخراج القدس من المعادلة السياسية وحتى من معادلة المفاوضات، والركيزة الثانية هو شطب حق العودة للاجئين الفلسطينيين، هذه الصفقة اعتبرت انها قضية غير مطروحة للبحث بين الأطراف".

وزاد "الركزية الثالثة هي الأرض وتم تناولها في صفقة القرن باتجاهين، تشريع الاستيطان الموجود في الضفة الغربية، حيث يصل عدد المستوطنين في الضفة لـ750 ألف مستوطن نصفهم في مدينة القدس وهي ما تمثل 12٪ من أراضي الضفة الغربية".

كما أكد أن "خطة الضم هي خطة أمريكية عبر ضم 30-40٪ من الأراضي الفلسطينية للكيان الاسرائيلي بما فيها ضم منطقة الأغوار،هذه الصفقة تهدف لتصفية القضية الفلسطينية".

وعن مواجهة ذلك أفاد "رفضنا هذه الصفقة بكل مكونات الشعب وسنعمل لإفشالها بكل الوسائل، لأن الشعب لا يمكنه التفريط بحقوقه".

وأضاف "خطة الضم تمثل اختراق كبير وتعدي صارح على الحقوق الفلسطينية، وقررنا مواجهة الخطط والا نسمح بتمددها لا بحكم الأمر الواقع، ولا بحكم موازين القوى، ولا بالاتفاقيات".

وشرح هنية بالقول "نرى أن خطة المواجهة مع صفقة القرن تتحرك في عدة دوائر، الأولى وطنية فبادرت حماس بالاتصال مع الرئاسة الفلسطينية وحركة فتح لإنهاء الانقسام والثانية الدائرة الإقليمية بعلاقات أكثر مع المحيط العربي والإسلامي".

وزاد "الدائرة الثالثة هي المقاومة الشاملة بكل جبهاتها وفي مقدمتها المقاومة العسكرية، نحن شعب تحت الاحتلال وكل الشرائع تعطينا الحق لمقاومة الاحتلال حتى يزول ".

أما الدائرة الرابعة بحسب هنية "هي دائرة الأمة والمجتمع الدولي، حيث لم تعد الرواية الإسرائيلية مقبولة في أمريكا وداخل أوروبا وأمريكا اللاتينية، هي تساند الحقوق الفلسطينية، وترفض التمييز، ونعتبر المجتمع الدولي ينحاز أكثر من ذي قبل للحقوق الفلسطينية ويتنبى الرواية الفلسطينية".

وكشف هنية عن نية قادة حماس المشاركة في الاجتماع القادم للأمناء العامين للفصائل. "اللقاء يشمل بحث إعادة ترتيب منظمة التحرير الفلسطينية".