الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

هناك آلية لتنظيم صرف الرواتب

"الداخلية": نُجري تقسيماً لمحافظات غزة ومن المبكر الحديث عن التعايش

حجم الخط
118538058_1000591723687323_7064340150052226403_n.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قال المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم، مساء اليوم الجمعة إنه يُجرى تقسيم كافة محافظات قطاع غزة إلى مربعات وأحياء ومنع التنقل بينها للتمكن من الحد من الحركة، وحصر فيروس كورونا وأماكن تفشيه.

وأضاف "البزم" في لقاءٍ صحفي، أن الأولوية حالياً هو الحد من انتشار الفيروس، مستطردًا: "من المبكر الحديث عن التعايش مع الفيروس حالياً، ونحن نعمل لمحاصرة الوباء وتجنيب أبناء شعبنا خطره".

وبيّن أن "عدم الإعلان عن الخارطة الوبائية بعد هو بسبب "عدم توصلهم حتى الآن لمصدر الوباء، والإجراءات التي يتم تطبيقها حالياً هي في إطار جهود محاصرة الوباء".

وأردف: "لا نريد إشغال المواطنين في متابعة الخارطة الوبائية للجائحة، والأهم حالياً هو التزام الجميع بإجراءات الوقاية والسلامة".

وأشار إلى أنه سيتم اتخاذ إجراءات جديدة خلال الساعات والأيام القادمة فيما يتعلق بمراكز الحجر، منوهًا إلى افتتاح مراكز حجر جديدة في ظل تزايد أعداد الإصابات والمخالطين بأعداد كبيرة.

وقال "البزم": "نجهز أنفسنا لمرحلة طويلة من إجراءات مواجهة الجائحة، وخُططنا في هذا المجال طويلة، ونريد من المواطن أن يهيئ نفسه لهذه الإجراءات".

وأوضح أنه يتم وضع الآليات المناسبة مع البنوك من أجل تنظيم عملية صرف الرواتب، سواء لموظفي السلطة أو الوكالة أو موظفي حكومة غزة أو غيرها؛ ليتم ذلك ضمن الآليات المتاحة لمنع الازدحام أو أية خروقات.

وذكر أن غزة تعيش ظروفاً إنسانية صعبة وعلى المجتمع الدولي التحرك، "فليس من المعقول تشديد الاحتلال حصاره في هذه الأوقات العصيبة دون تحرك إزاء ذلك".

وتابع: "منذ اللحظة الأولى لانتشار الفيروس قمنا بإغلاق السجون والنظارات كإجراء وقائي أولي، ومنعنا الزيارات، ونعمل على تخفيف أعداد النزلاء، ولكن وفق إجراءات الوقاية والسلامة".

ونوّه إلى هذه الحالة لن تستمر إلى ما لا نهاية، قائلًا: "ولكن نعمل حالياً بسياسة كسر موجة الوباء حتى لا يفتك المرض بالناس، وهناك تقييم أولاً بأول من الجهات المختصة، ونطور من إجراءاتنا".