الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

هذه القطاعات ستعود للعمل

الحكومة تتجه لـ "التعايش" مع فايروس كورونا

حجم الخط
jSpSZiZ8Bkolz5qyDtalQzBOyMXK9Pj2zzvd98D8.jfif
رام الله - وكالات

أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية مساء الأحد على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" أنه سيعقد اليوم الاثنين الساعة 12 ظهرا مؤتمرا صحفيا يعلن فيه عن الإجراءات الحكومية في مرحلة بعد عيد الفطر.

وقال اشتية: "مؤتمر صحفي غدا الساعة 12 ظهرا، أعلن فيه إجراءات الحكومة للفترة القادمة على ضوء النتائج المطمئنة لفحوصات العمال القادمين من أماكن عملهم في الداخل".

تعايش مع كورونا

وعلمت صحيفة "الحياة الجديدة" من مصدر رسمي مطلع أن الحكومة في ضوء النتائج الصحية الإيجابية خاصة بعد نتائج فحص العمال العائدين من أماكن عملهم في إسرائيل تتجه إلى التعايش مع مرض كورونا.

واستدرك المصدر: "لكن ليس من المتوقع أن تعود الحياة إلى طبيعتها بشكل كامل كما كانت عليه قبل الجائحة".

وأكد أن الحكومة تسير نحو إجراءات التخفيف على المواطنين في ظل المعطيات الصحية المتوفرة بما فيها فتح مزيد من القطاعات وزيادة ساعات وقوى العمل المسموح بها في كل قطاع.

وأشار إلى أن الحكومة تتجه إلى فتح الاقتصاد والتعايش مع المرض، بدراسة كل مرحلة على حدة، "ولهذا فإن المرحلة قد حانت نحو مزيد من الانفتاح الاقتصادي ولكن ضمن تدابير وقائية".

دور العبادة

وحول ما إذا كانت المرحلة المقبلة ستشهد إعادة فتح دور العبادة وصالات الأفراح والمطاعم والمقاهي والسياحة، أوضح المصدر أن الحكومة رفعت توصية للرئيس محمود عباس حول طلب لفتح دور العبادة وفق إجراءات وقائية.

وأردف: "الحكومة برئاسة الدكتور محمد اشتية تنتظر جوابا الليلة، وغالبا فإن الأمور تسير نحو ذلك (إعادة فتح دور العبادة)".

واستطرد: "لكن افتتاح صالات الأفراح وأماكن الترفيه والمقاهي والمطاعم التي تستضيف زوارها على طاولات فهذه لن تكون من ضمن التسهيلات في هذه المرحلة، لكنها ستبحث في مرحلة لاحقة".

ماذا عن الحضانات؟

أفاد المصدر: "إعادة فتح الحضانات مرتبط بعودة الموظفات للعمل، وبما أن الأمور تتجه نحو هذا الخيار، فهذا يعني أن الحضانات على الأغلب ستفتح قريبا".

 أما عن قطاع السياحة، بيّن المصدر ذاته أن هذا القطاع سيكون آخر القطاعات التي سيبحث استئناف العمل فيها، وبالتالي ليس مطروحا على الطاولة في هذه المرحلة".

وفيما يتعلق بـ الجامعات، أوضح أنها حاليا أنهت الفصل الدراسي الثاني وفق فلسفة التعليم الإلكتروني، وستكون الصورة أكثر وضوحا وصولا إلى شهر آب المقبل قبل افتتاح العام الدراسي الجديد.