الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

الأمم المتحدة تدعو تركيا واليونان لحل الخلافات سلميًا

حجم الخط
الأمم المتحدة.jpg
نيويورك - وكالات

دعت الأمم المتحدة، يوم الجمعة، كلا من تركيا واليونان، على مواصلة الحوار لحل الخلافات بينهما سلميا، في شرق البحر الأبيض المتوسط.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، عبر دائرة تلفزيونية مع الصحفيين، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وقال "دوجاريك"، إن "الأمين العام للأمم المتحدة، يتابع بقلق بالغ، تصاعد حدة التوتر في اليومين الماضيين، بين تركيا واليونان، ومن المهم حل الخلافات بين البلدين سلميا".

وأضاف: "ما نفهمه أن تركيا واليونان كانتا إلى وقت قريب منخرطتين في مشاورات ثنائية، ونحن نحث الطرفين على مواصلة ذلك الحوار".

وبيّن أن "الأمين العام، على دراية بأن جهودا دبلوماسية يتم بذلها لدعم الحوار، وتهدئة التوتر في المنطقة، والأمين العام يدعم تلك الجهود".

وتتزامن التصريحات بعد الإعلان عن إجراء اليونان تدريبات مع قوات كل من فرنسا وإيطاليا وقبرص، وأخرى مع الإمارات، فيما أعلنت تركيا عن خطوة مشابهة، وفي المنطقة ذاتها.

ويسود الاختلاف بين تركيا واليونان، بشأن الجرف القاري، فأنقرة تقول إن سفينة "أوروتش رئيس" تقوم بأنشطة التنقيب عن المواد الهيدروكربونية داخل حدود جرفها القاري، لكن اليونان تقول إن تركيا "تنتهك" المياه الإقليمية التابعة لها.