الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

افتتاح مهرجان الأفلام السعودية عبر الإنترنت

حجم الخط
film-3057394_1280.webp
الرياض - وكالات

انطلقت أمس الثلاثاء الدورة السادسة من "مهرجان أفلام السعودية" بعد تأجيل انعقادها الذي كان مقررًا في أبريل/ نيسان الماضي، كإحدى عواقب تفشي فيروس كورونا الذي قلب موازين كل المجالات، بما فيها صناعة السينما.

ومن المفترض أن يستمر المهرجان لمدة 6 أيام على مدار 24 ساعة، وهي الدورة التي يمكن وصفها بالاستثنائية كونها ستعقد عبر الإنترنت ويبث برنامجها مباشرة، فيما يسمح للجمهور المتابعة والتصويت على الهواء.

وتنظم المهرجان جمعية الثقافة والفنون السعودية، ويتضمن البرنامج العديد من عروض الأفلام، بالإضافة إلى لقاءات مع صناع الأفلام، وإقامة الندوات والورش التدريبية المتخصصة.

الورشة الأولى ستحمل اسم "من الفكرة إلى القصة.. كتابة الفيلم القصير" للمدرب ميشال كمون، أما الورشة الثانية فهي "موسيقى الفيلم" للمدربة غيا الرشيدات.

كما يقدم المهرجان 4 مسابقات رئيسية، مسابقة الأفلام الروائية، ويشارك فيها 23 فيلما، والأفلام الوثائقية بإجمالي 13 فيلما، وأفلام الطلبة بمجموع 17 فيلما، وأخيرًا السيناريو غير المنفذ والتي ستتضمن 177 سيناريو.

وتشمل الجوائز لمسابقات الأفلام 3 جوائز في كل فئة، الأولى النخلة الذهبية لأفضل فيلم أول، والثانية النخلة الذهبية لأفضل فيلم ثان، وتمنحهما لجان التحكيم المستقلة، والثالثة جائزة الجمهور التي سيحسمها تصويت المتابعين.

أما جوائز مسابقة السيناريو فتتكون من 4 فئات، النخلة الذهبية لأفضل سيناريو طويل أول، النخلة الذهبية لأفضل سيناريو طويل ثان، النخلة الذهبية لأفضل سيناريو قصير أول، وأخيرًا النخلة الذهبية لأفضل سيناريو قصير ثان.

وكانت اللجنة المنظمة لمهرجان أفلام السعودية قد أعلنت الخميس الماضي عن أسماء أعضاء لجان تحكيم مسابقات المهرجان المختلفة.

وأسندت للفنان إبراهيم الحساوي رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية، على أن تضم عضوية اللجنة نفسها الفنان الدانماركي راسموس بريندسترب، والمخرجة اللبنانية كوليت نوفل.

وسيترأس الفنان السويسري فيليب كوردي لجنة مسابقة الأفلام الوثائقية، فيما منحت عضويتها لكل من الفنان السعودي علي السمين والفنان العراقي عرفان رشيد.

وستتولى المخرجة السعودية هناء العمير رئاسة لجنة مسابقة أفلام الطلبة، إلى جانب الفنانة الروسية فرانسين فيرت والكاتب الإماراتي عادل خزام.

وبالنسبة لمسابقة السيناريو غير المنفذ التي جاءت رئاسة لجنتها من نصيب الكاتب السعودي مفرج المجفل من السعودية، يشاركه الكاتبان السعودي عبد الله السفر والمصري وحيد الطويلة.

يذكر أن الدورة الأولى من "مهرجان أفلام السعودية" كانت قد انطلقت عام 2008، وجاءت من تنظيم جمعية الثقافة والفنون بالتعاون مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي.