الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

38 انتهاكا اسرائيليا بحق الصحفيين خلال الشهر الماضي

حجم الخط
6O4Kn.jpg
غزة-سند للأنباء

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي 38 انتهاكاً ضد الصحفيين الفلسطينيين؛ وذلك خلال شهر آذار/مارس الماضي، وفقاً لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وذكرت الوكالة، أن 31 صحفيًا، أصيب جراء إطلاق العيارات المطاطية وقنابل الغاز المسيلة للدموع والاعتداء بالضرب المبرح.

وأشارت إلى أن عدد حالات الاعتقال، والاحتجاز، وسحب البطاقات، وإطلاق النار، التي لم ينتج عنها إصابات بلغت 4 حالات، في حين سجلت 3 اعتداء على المؤسسات والمعدات الصحفية.

وفي التفاصيل، استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي طاقم شركة "سكرين" للإنتاج الاعلامي بقنابل الغاز أثناء تغطيته فعاليات المسيرات السلمية شرق مدينة غزة، وأصابت إحداها مهندس الصوت حسن الهمص في فخذه الأيسر ما تسبّب له بحروق ورضوض.

كما استهدفت قوات الاحتلال مراسل إذاعة "الرباط" أحمد اللوح ومراسل إذاعة "الشعب" محمود اللوح والمصور الصحفي حسام العدلوني، بقنابل الغاز، أثناء تغطيتهما المسيرة السلمية شرق مخيم البريج وسطَ قطاع غزة.

بينما، أصيب مراسل إذاعة "الإسراء" الصحفي هاشم السعودي برصاصة حية في فخذه الأيسر، والمصوّر الحرّ علي جاد الله اصيب بشظية من رصاصة حية متفجرة في يده اليمنى، أثناء تغطيتهما وقائع مسيرة العودة شرق مخيم جباليا.

في حين، استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصور الصحفي ساري منصور، بطلق ناري متفجر أصابه بشظايا في كلتا يديه، خلال تغطيته فعاليات المسيرات السلمية شرق البريج في المحافظة الوسطى.

كما، أصيب مصوّر شبكة "رواد الحقيقة" الإعلامية محمد أبو سلطان بالرصاص الحيّ، أثناء تغطيته لمسيرات العودة شرق رفح.

الضفة الغربية

داهمت قوات الاحتلال منزل الصحفي الحر إسلام زعل في قرية الشواورة قرب بيت لحم، وفتشته، قبل ان تقوم بالاستيلاء على مبلغ من المال يقدر بــ 3 آلاف شيقل، وذلك في 5/مارس.

كما اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي على ثلاثة صحفيين من تلفزيون فلسطين بالضرب المبرح والشتم خلال تغطيتهم مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، في حين أصيب مصور وكالة "وفا" بهاء نصر، بحالة اختناق شديدة خلال تغطيته قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية نصرة للأسرى.