الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"المشتركة" تدعو فلسطينيي الداخل لعدم الاستخفاف بمخاطر كورونا

حجم الخط
القدس -وكالة سند للأنباء

ناشدت القائمة المشتركة اليوم، الثلاثاء، فلسطينيي الداخل بالالتزام بتعليمات وزارة الصحة، وعدم تجاوز القيود المفروضة لمواجهة انتشار الفيروس، وعدم الاستخفاف بمخاطر جائحة كورونا.

ودعت القائمة المشتركة وزارة الصحة والحكومة الإسرائيلية إلى تحمل مسؤولياتها كاملة، وتصحيح سياساتها وبرامجها في التعامل مع انتشار كورونا في المجتمع العربي، خصوصًا الجانب التوعوي والتثقيفي والإعلامي.

وطالبت المشتركة الحكومة باتخاذ خطوات فورية في كافة "البلدات العربية" للاهتمام بالجانب الصحي والاقتصادي وأخرى لدعم السلطات المحلية العربية، بدل الهروب من المسؤولية والتغطية على فشلها بتحميل المجتمع العربي المسؤولية.

وأكدت أن الفشل في جانب التوعية والإعلام أدى إلى استخفاف الناس بخطورة المرض، وأفقدت طريقة إدارة الأزمة ثقة الناس بالقرارات والتعليمات الرسمية وجدوى الاستماع لها.

ورأت المشتركة أن الإغلاق التام "للبلدات العربية" فقط دون إغلاق شامل في كافة البلاد فيه ضرر اقتصادي كبير للبلدات العربية، ونتائجه غير مضمونة، وذلك وفقا لتقدير الكثير من الاختصاصيين.

 وأوضحت بأن الإغلاق الليلي لا يكفي وحده لوقف انتشار الوباء، وبأن هناك خطوات ضرورية مكملة يجب اتخاذها بالتوازي.

كذلك رأت المشتركة ضرورة في تعزيز قدرات السلطات المحلية العربية لتمكّن السلطات من تجهيز طواقم متخصصة للعمل أمام الجَمهور، على أن يتم توفير الميزانيات والموارد الضرورية لعملها في هذه الظروف.

 وطالبت بدعم جهاز التعليم العربي وتوفير الحواسيب للطلاب العرب في حال طبق برنامَج التعليم عن بعد في البلدات الحمراء.