الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أونروا" تدعو لتوفير 338 مليون دولار مع نهاية العام

حجم الخط
_______-__15.jpg
القاهرة-وكالة سند للأنباء

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عن حاجتها الملحة إلى مبلغ 338 مليون دولار أميركي على المدى القريب وبنهاية العام الجاري منها 200 مليون دولار لموازنتها البرامجية.

جاء ذلك في كلمة وجهها، اليوم الأربعاء، إلى اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورته 154 التي عقدت عبر تقنية "الفيديو كونفرانس".

وقال المفوض العام لـ "أونروا" فيليب لازريني، إن الوكالة بحاجة أيضاً لـ 95 مليون دولار للاستجابة للمناشدة الخاصة بـ"كورونا المستجد" كوفيد -19.

وأضاف أن "أونروا" بحاجة ملحة لـ 43 مليون دولار من أجل سوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة ليتسنى لها الاستمرار في تقديم المساعدات الغذائية والنقدية لمليون لاجئ فقير في غزة و400 ألف في سوريا ولبنان.

ونبه "لازريني" إلى أن عدم تلقي الأموال اللازمة سيؤثر على الخدمات الحيوية لملايين اللاجئين الفلسطينيين.

وقال إن لم نتمكن من تنفيذ ولايتنا لعدم كفاية الموارد، فلن يكون أمامي من خيار سوى العودة إلى الجمعية العامة للحصول على التوجيه بشأن أي جزء من الولاية ترغب في إيلائه الأولوية.

وأضاف أنه بمقدرونا سويا تجنب هذا وبدعمكم السخي المستمر سنساعد بشكل جماعي في الحفاظ على الإحساس بالحياة الطبيعية وبالقابلية على التنبؤ والاستقرار في أوساط لاجئي فلسطين وداخل المنطقة.

وأكد، أن الدعم الذي تقدمه جامعة الدول العربية ودولها الأعضاء يمثل أمرا حاسما لوكالة "أونروا" في مواجهة التحديات السياسية والمالية المتزايدة.

وشدد على أهمية أن يواصل لاجئو فلسطين تمتعهم بالحماية والحصول على الدعم طالما ظل وضعهم كما هو دون تغيير.

وأشار مفوض "أونروا" إلى أن الأزمات في المنطقة تظل بلا حلول فيما تتجلى أزمات جديدة على ما يبدو بشكل مستمر.

ولفت إلى أنه في لبنان قضى الانفجار المأساوي في بيروت على الأمن البشري لآلاف البشر بمن فيهم ما يقرب 200 ألف لاجئ فلسطيني.

وقال: إن تسع سنوات من النزاع والاقتصاد المتدهور في سوريا تطرح تحديات إنسانية هائلة ويتردد أن العديد من أسر لاجئ فلسطين تقتصد في طعامها.

وأشار إلى أنه في الضفة الغربية أضحى هدم المباني وعمليات التوغل والعنف حدثا يوميا، وغزة ما فتئت على شفا الانهيار.

وأضاف "لازريني"، إنه في حين تتعدد التحديات التي تواجه لاجئي فلسطين والأونروا كانت أولويتي القصوى لدى تعييني مفوضا عاما للوكالة هي حماية مجتمع لاجئي فلسطين من جائحة "كوفيد -19".

وأضاف إلى أنه لشهور عديدة تسنى لوكالة الأونروا منع تفشي "كوفيد- 19" في مخيمات لاجئي فلسطين المكتظة بسكانها، وحافظت على كافة خدماتها.

وحسب"لازريني" فإنه منذ يوليو الماضي نسابق الزمن حيث قفزت الإصابات بـ"كوفيد -19" في أوساط لاجئي فلسطين من أقل من (200) إصابة إلى ما يربو عن (4300) حتى يوم الخميس الماضي.

وشدد على أن الـ"كوفيد -19" يؤجج جائحة الفقر المدقع، و أن اليأس والقنوط يتنامى في أوساط لاجئي فلسطين الذين تربوا أعينهم إلينا للحصول على المزيد من المساعدة.