الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

واشنطن تسعى لمفاوضات مباشرة بين إسرائيل ولبنان

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

قال موقع والا الإسرائيلي إن واشنطن تدفع لبدء مفاوضات مباشرة بين إسرائيل ولبنان حول الحدود البحرية، للتوصل إلى اتفاق بشأن قضية التنقيب عن الغاز حتى قبل الانتخابات الأمريكية المقبلة.

ووفقاً للتقرير الذي نشره موقع "والا" الإسرائيلي، فإن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شنكر، يقوم بجهود كبيرة بين بيروت وتل أبيب، في سبيل إجراء مفاوضات مباشرة بين الطرفين لأول مرة منذ 30 عاما، حتى قبل الانتخابات الأمريكية" المقبلة.

وأشار التقرير إلى أنه في الأسابيع الأخيرة، عقب الانفجار الكارثي في مرفأ بيروت، والأزمة الاقتصادية في لبنان، والانتقادات الداخلية لحزب الله، قررت الإدارة الأمريكية استئناف الجهود لبدء مفاوضات بين إسرائيل ولبنان".

وزاى شنكر  إسرائيل هذا الأسبوع والتقى بوزير الطاقة يوفال شتاينتس، المسؤول عن قضية الغاز بالبحر المتوسط نيابة عن الحكومة الإسرائيلية.

كما التقى أيضا وزير الخارجية غابي أشكنازي، الذي يعتبر مكتبه شريكا في الاتصالات.

وبين التقرير، أن شنكر سبق أن اجتمع مع شتاينتس وأشكنازي خلال زيارة إلى إسرائيل قبل أسابيع، توجه بعدها إلى بيروت.

و التقى المسؤول الأمريكي بأعضاء كبار في الحكومة الانتقالية، لمحاولة التوصل معهم إلى صيغة تسمح بفتح مفاوضات مع إسرائيل.

وخلال زيارته الأخيرة إلى إسرائيل، أطلع شنكر شتاينتس وأشكنازي على محادثاته في لبنان، وقدم لهما مسودة حديثة لوثيقة المبادئ لبدء المفاوضات.

ووفقا للتقرير، فقد أشار مسؤولون إسرائيليون رفيعو المستوى إلى أن الانطباع بعد الزيارة هو أن هناك مرونة من جانب اللبنانيين.

وقال أحد المسؤولين: "كان هناك تقدم، نرى رغبة من الجانب اللبناني للمضي قدما، ونرى فهمهم أن الوقت قد حان لتسوية القضية، نحن مستعدون لبدء إجراء مفاوضات جادة، ونأمل أن يحدث ذلك قبل نهاية 2020".

وحسب المسؤول الإسرائيلي هذا، فإن إحدى نقاط الخلاف التي لا تزال بحاجة إلى تسوية، هي وضع الوسطاء.

وبين التقرير أن لبنان طالب سابقا بوساطة مشتركة بين الولايات المتحدة والأمم المتحدة معا، فيما تريد إسرائيل في المقابل وساطة أمريكية فقط.

ومنذ العقد الماضي، هناك خلاف بين إسرائيل ولبنان حول رسم الحدود البحرية بينهما، لا سيما في المنطقة المعروفة باسم "بلوك 9"، حيث تشير التقديرات إلى احتمال اكتشاف احتياطيات للغاز الطبيعي هناك.