الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"صُنع محليًا".. جهاز تعقيم ذكي ضد "كورونا" في غزة

حجم الخط
701DFD46-FF3E-4BDF-88F7-8E6CC352CF8C.jpeg
غزة – وكالة سند للأنباء

بجهودٍ شبابية فردية امتدت لأشهر طويلة، وبأدوات محلية، صمم مبتكرون في قطاع غزة "جهاز تعقيم ذكي"، يعمل على تعقيم اليدين والجسم وقياس درجة حرارة، وتعقيم القدمين في المستشفيات والمؤسسات والأماكن العامة، في مساهمة للحد من تفشي وباء كورونا.

وفي هذا التقرير تُقدم صاحبة الاختراع الريادية هبة الهندي لـ "وكالة سند للأنباء" شرحًا مفصلًا عن جهاز التعقيم الذكي ومميزاته ومدى نجاحه للحد من تفشي الوباء داخل المجتمع.

تقول "هبة": "بعد الإعلان عن تفشي فيروس كورونا في العالم بمنتصف شهر مارس الماضي، فكّرت بشكلٍ جدي لإيجاد مخرج يُساهم في حلّ هذه الإشكالية، فوجدت بضرورة هذا الجهاز في القطاع سيما بعد ظهور بعد الحالات بين العائدين في مراكز الحجر الصحي".

وجرى العمل على صناعة هذا الجهاز بجهدٍ ذاتي، لخمسة شهور ضمن فريق مكوّن من "صاحبة الفكرة، ومهندس إلكترونيات، وفني ألمنيوم، ومصمم وقسم العلاقات العامة".

ويحتوي الجهاز، على شاشة ذكية لعرض الفيديو، ويعمل عند أخذ الحساس لإشارة الجسم من مسافة متر لـ 10 أمتار، كما أنه يعطي إرشادات وتوجيهات لكيفية تعقيم اليدين واستخدام الجهاز.

كما يحتوي على جهاز حساس لتعقيم اليدين يتم من خلاله التحكم في كمية المادة المُعقمة (الهاي جلّ)، ولا يمكن السماح بدخول المكان إلا بعد تعقيم اليدين والجسم، وهي تقنية تساعد في اكتشاف الحالات المصابة بالفيروس.

وتردف "هبة": "الجهاز يُعطي إنذارًا عند تسجيل درجة حرارة مرتفعة للأشخاص وبالتالي لا يسمح بدخول المصاعد ولا يُفتح لهم أبواب المكان المتوجهين له، وهذا يُساهم في الحد من تفشي الوباء".

ومرّ جهاز التعقيم الذكي، بعدة مراحل حيث خضع خلال فترة تصنيعه، لتطوير مستمر لرفع الكفاءة في العمل، وضمان تحقيق أفضل النتائج المرجوة.

ولا يتطلب الجهاز لمس أي شيء، إذ يضع الإنسان يده في مكان المخصص للحساس، لقياس درجة الحرارة، ثم يتم تعقيم اليدين، ورذاذ للجسم، وفي نفس اللحظة تعقيم القدمين.

3D3AE2C6-468A-41A0-8022-E53DD85CF82A.jpeg

وهناك عدة أنواع من جهاز التعقيم الذكي، حيث يوجد جهاز التعقيم الذكي الرقمي المتطور، جهاز التعقيم الذكي الرقمي، جهاز التعقيم الذكي، جهاز التعقيم الآمن، جهاز التعقيم الخاص في المصاعد والبوابات، وجهاز التعقيم الخاص بالأطفال.

وفي سؤالنا هل تم استخدام الجهاز في مؤسسات القطاع، أجابت: "بالفعل استخدام الجهاز في عدد من الأماكن مثل مستشفى الدولي للعيون، ومؤسسات دولية، إضافة لعدة مخابز كبيرة في القطاع، وكانت ردود الفعل إيجابية".

وفي ختام حديثها معنا، قالت هبة الهندي: "الجهاز متواجد فعليًا منذ شهر ونصف في عدة أماكن، ولم ترد أي شكوي، وهذا يؤكد نجاحه ومدى فعاليته في كافة الأماكن العامة والمؤسسات التي يرتادها الناس بكثرة، آملين أن تنتهي هذه الأزمة قريبًا".

3D603339-3AE2-4EDF-86F2-C490F7082C02.jpeg