الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"التعليم": الاحتلال لن يكسر إرادة المؤسسات التعليمية..

خاص "بيرزيت": اقتحام الحرم الجامعي انتهاك قانوني نُتابعه محليًا ودوليًا

حجم الخط
مجلس طلبة الجامعة
رام الله - وكالة سند للأنباء

استنكرت إدارة جامعة "بيرزيت" صباح اليوم الأحد، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، الحرم الجامعي واعتقال 8 طلبة بعد تخريب محتويات مقر مجلس الطلبة، واصفةً ما جرى بأنه "عمل جبان ومدان".

وقال نائب رئيس جامعة بيرزيت لشؤون الاتصال والتواصل ياسر العموري لـ "وكالة سند للأنباء"، إنّ ما حدث "خطوة تصعيدية، وانتهاك لقوانين وأعراف القانون الدولي التي تقدم الحماية للحرم الجامعي".

وأكد أنّ إدارة الجامعة ستعمل على متابعة هذا الانتهاك مع المؤسسات الحقوقية محليًا ودوليًا، مشيرًا إلى أنّه سيجري التعامل أيضًا مع هذا الأمر دبلوماسيًا عبر التواصل مع البعثات الدبلوماسية الدولية في فلسطين ومطالبتها بالوقوف أمام مسؤولياتها ووقف انتهاكات إسرائيل".

وشدد العموري، أنّ الاحتلال يسعى دومًا لـ "تقويض" العمل الطلابي ومحاربة أي مظهر من مظاهر النشاطات الطلابية وإعاقة أي عمل يقوم به الطلبة، لا سيما أن جامعة بيرزيت تبدأ بعام أكاديمي جديد هذه الأيام.

وفجر اليوم، اقتحم جيش الاحتلال حرم جامعة بيرزيت وخرّب محتوياتها، وجزءًا من ممتلكاتها، قبل أن يعتقل 8 شبّان، بينهم رئيس وأعضاء من مجلس طلبة الجامعة، كانوا معتصمين داخل مقر المجلس.

وطالت الاعتقالات، رئيس مجلس الطلبة عبد المجيد ماجد حسن، وسكرتير "لجنة التخصصات" عبد الله نجم، وسكرتير "اللجنة الرياضية" أحمد عويضات، وعضو مؤتمر مجلس الطلبة يحيى فرح، ومنسق الكتلة الإسلامية في الجامعة الطالب عمرو خليل.

وأفاد مراسلنا باعتقال الطالبين، حسن علوان وعبد الله أبو قياص، والعضو السابق في مجلس اتحاد الطلبة محمود نخلة.


"التعليم": الاحتلال لن يكسر إرادة المؤسسات التعليمية..

بدورها، نددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اقتحام الاحتلال لجامعة بيرزيت، واعتقال عددًا من طلبتها، والإضرار بممتلكاتها.

وأكدت الوزارة، في بيان صدر عنها تلقته "وكالة سند للأنباء"، أن "هذه الاعتداءات تشكل انتهاكًا صارخًا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تُجرّم انتهاك حرمة الجامعات والمؤسسات التعليمية عمومًا".

وقالت إن "انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحق المؤسسات التعليمية تضرب بعرض الحائط كافة القوانين والمواثيق الدولية التي تضمن حماية المؤسسات التعليمية وحُرمتها".

وشددت الوزارة أن "الاحتلال لن يكسر إرادة هذه المؤسسات، وطلبتها، والعاملين فيها؛ وإنما سيبقون متمسكين برسالة العلم والتعلّم".

وجدّدت دعوتها للاتحاد الدولي للجامعات، واتحاد الجامعات العربية، وكافة المؤسسات والمنظمات الدولية والحقوقية والإعلامية لفضح هذه الانتهاكات المتواصلة بحق التعليم العالي الفلسطيني، واتخاذ موقف حازم تجاهها.