الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

أبو هولي: واشنطن تبيع الأوهام للعالم حول لاجئي الضفة

حجم الخط
أبو هولي.jpg
رام الله - سند

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أحمد أبو هولي، إن الإدارة الأمريكية تبيع الأوهام للعالم بما يخص رؤى واقتراحات بإعادة بناء مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية كمدن دائمة.

واعتبر أبو هولي في تصريحات صحفية له تلقتها "سند" اليوم، أن الاقتراح الأمريكي المنوي طرحه في مؤتمر المنامة "يكشف خبايا هذا المؤتمر في تصفية المشروع الوطني عبر توطين اللاجئين في أماكن إقامتهم".

وكانت الصحافة العبرية، قد ذكرت أمس الأحد أن واشنطن تنوي عرض مقترح لـ "استبدال" وكالة الأونروا والاستعاضة عنها في مجال التعليم وتوزيع الأغذية ببرامج استدامة تديرها وتقودها السلطة الفلسطينية.

وأكد أبو هولي، رفض منظمة التحرير لعقد مؤتمر "السلام من أجل الازدهار" في المنامة.

وجدد الدعوة للدول بمقاطعته وعدم المشاركة فيها "لما يحمله من أهداف عدوانية".

وأضاف أن المؤتمر له أجندة وأهداف "تستهدف المشروع الوطني الفلسطيني التحرري وفرض حلول تتعارض مع قرارات الأمم المتحدة والمبادرة العربية للسلام".

ولفت إلى أن منظمة التحرير لن تتعاطى مع مخرجات المؤتمر، ولن تعترف به، "وما يخرج عن هذه المؤتمرات لن يكون سوى حبر على ورق بالنسبة للفلسطينيين".

وأفاد أن واشنطن "وضعت وكالة الغوث الدولية (الأونروا) في دائرة الاستهداف عبر مواصلتها حملتها التحريضية العدائية ضدها لإنهاء دورها ونقل صلاحياتها الى الدول العربية المضيفة".

وأردف: ان "الأونروا ستبقى قائمة على عملها كمنظمة دولية ترعى شؤون اللاجئين الفلسطينيين حسب التفويض الممنوح لها بالقرار 302 ما دام الحل السياسي لقضية اللاجئين معطلًا".

ونوه إلى أن تصريحات جيسون غرينبلات حول الأونروا واللاجئين تؤكد أن الموقف الأمريكي الإسرائيلي بات موحدًا ضد وكالة الغوث الدولية.

وكان المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، قد طالب في جلسة مجلس الأمن الأخيرة، بإنهاء عمل الأونروا ودعا إسرائيل لسحب موافقتها بعد حرب حزيران على رسالة كومي- ميشيل مور، التي تسمح للأونروا بالعمل في الضفة الغربية وقطاع غزة.

واستطرد أبو هولي: "الشعب الفلسطيني سيقف في وجه المؤامرة الأمريكية التي تستهدف حقوقه".

وشدد على أن "المسعى الأمريكي لتوطين اللاجئين في أماكن تواجدهم سيبقى ضرب من الخيال ولن يجد له مكانًا على أرض الواقع".

وأضاف: "اللاجئون الفلسطينيون لن يتنازلوا عن حقهم في العودة إلى ديارهم التي هجروا منها مقابل شقق سكنية ورفاهية اقتصادية".