الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

خاص الجهاد: تصريحات الأحمد حول لاجئي لبنان لا تعبر عن الفصائل

حجم الخط
ممثل حركة الجهاد الاسلامي في بيروت احسان عطايا
بيروت - سند

قالت حركة الجهاد الإسلامي، إن تصريحات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عزام الأحمد، حول قرار العمل اللبناني، لا تعبر عن الفصائل لا يتسم مع توافق هيئة العمل الفلسطيني المشترك والقوى والفعاليات الفلسطينية.

وقال ممثل الحركة احسان عطايا لـ"سند" من بيروت، إنّ الاتصالات التي جرت بين الفصائل والسلطات اللبنانية خلال الأيام الماضية، كادت تفضي في الساعات الأخيرة لتجميد العمل في القرار فيما يتعلق بالفلسطينيين لخصوصية وضعهم.

وانتقد تصريحات الأحمد التي طالب فيها اللاجئين لوقف مظاهراتهم واعتباره تطبيق قانون العمل حق للدولة اللبنانية.

وشددّ على أن الفلسطينيين لم يكونوا يوما خارج القانون، "لكنّ لهم خصوصية عدم معاملتهم كوافدين، وموجودون بالبلاد قسراً لظروف الاحتلال والمجازر التي ارتكبت بحق الفلسطينيين".

وقال عضو اللجنة لحركة فتح، عزام الأحمد، اليوم الخميس، إن قضية قرار العمل المتعلق بالفلسطينيين، عابرة وتحلّ بالحوار.

وتابع "نحن ضيوف في لبنان على الشعب اللبناني الشقيق، ونقدر هذه الضيافة، ونحن تحت سقف القانون اللبناني، ولا نريد قوانين خاصة بنا إطلاقا"، مؤكدا عدم القبول بأي محاولة استغلال لهذه الإشكالية.

وأكدّ أن من يتحرك في الشارع ليسوا ضد القانون، "والمشكلة أن الوزير تعامل مع القانون بحرفيته وليس بروحيته التي تتعامل مع الفلسطيني بشكل استثنائي وخاصة في المخيمات التي تعاني من بؤس شديد".

ولفت إلى قرار وزير الأمن اللبناني بالتسهيل على حاملي الوثائق الفلسطيني في المطارات وعدم التعامل معهم كأجانب، "في رسالة سياسية تطمينية للفلسطينيين، والتضامن معهم".

ونفى عطايا بشدة الاتهامات الموجهة لحركتي حماس والجهاد بالعمل مع حزب الله لتخريب لبنان، وقال "إن أي مسؤول لبناني يريد معرفة ما يحدث عليه الاطلاع عن قرب من خلال زيارة المخيمات، ليدرك الواقع المأساوي الحقيقي هناك".

وكان قائد القوات اللبنانية سمير جعجع قال في تصريحات سابقة، اتهم حركتي حماس والجهاد بالعمل مع حزب وتنفيذ خطط لتخريب لبنان.

ورأى عطايا في هذه التصريحات محاولة لتوجيه النقاش نحو قضايا لا تخدم المصلحة الفلسطينية اللبنانية المشتركة القائمة أساسا على التفاهمات والحوار الدائم".