الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

ومنع رفع الآذان 57 بالمسجد الإبراهيمي

"الأوقاف": 24 تدنيساً للمسجد الأقصى خلال أيلول

حجم الخط
Palestine-Israeli-forces-arrest-Palestinians-as-900-Jewish-settlers-forc-into-AlAqsa-mosque-complex-E-Jerusalem-30-7-20-ph-Jerusalem-Islamic-Waqf-Handout-AA.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الأوقاف، اليوم الإثنين، إن الاحتلال دنس المسجد الأقصى أكثر من 24 تدنيسا واقتحاما، ومنع رفع الآذان في الحرم الإبراهيمي في الخليل 57 وقتا خلال شهر أيلول الماضي.

وذكرت "الأوقاف" في تقريرها حول الانتهاكات الإسرائيلية على المسجد الأقصى والإبراهيمي، واطلعت عليه "وكالة سند للأنباء" أن هذه الاقتحامات تمت تحت حجج واهية تخدم المستوطنين وسياسة التهويد.

وأشارت "الأوقاف" إلى أن الاحتلال استغل الأعياد اليهودية وجائحة كورونا بتكثيف اقتحاماته للأقصى وحرمان المصلين من الوصول إليه.

وشددت أن هذه الاقتحامات تأتي في سياق المخطط الإسرائيلي لفرض واقع تهويدي جديد في المدينة، ومسجدها.

وقالت "الأوقاف" إن قوات الاحتلال فرضت العديد من القيود والإجراءات للحد من وصول المصلين إلى المسجد بذريعة؛ الإجراءات الوقائية من الفيروس.

وانتشرت قوات الاحتلال على مداخل المدينة والبلدة القديمة، ونصبت الحواجز؛ الحواجز ما اضطر العشرات إلى أداء الصلوات أمام بواباته.

وخلال شهر أيلول، ركبت قوات الاحتلال أجهزة وسماعات في منطقة باب الأسباط، واعتلت سطح مدرسة الأقصى الشرعية بين بابي الأسباط وحطة.

كما اعتدت على طلبة مدرسة الأقصى الشرعية فور خروجهم من المدرسة، وفقًا لرصد وزارة الأوقاف.

ومارس الاحتلال الإسرائيلي أبشع سياساته في اعتقال وطرد وإبعاد حراس المسجد الأقصى حيث شهد هذا الشهر ارتفاعا ملحوظا في ذلك، ولم يسلم موظفو الأوقاف من تلك الاعتداءات.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف حسام أبو الرب إن المسجد الأقصى والإبراهيمي خط أحمر، وسياسة الاحتلال لن تثنينا عن عمارتهما ودوام الصلاة والتواجد فيهما والدفاع عنهما.

وشدد "أبو الرب" أن سياسة المحتل مرفوضة جملة وتفصلاً.

وقال إن القدس والمسجد الاقصى لا يخضع للمساومة، ولن نتنازل عن ذرة تراب.

وبين أن محاولة الاحتلال لشطب القدس واهلها لن تفلح، بفعل الصمود الأسطوري للشعب الفلسطيني وقيادته.

واقتحمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مصلى باب الرحمة داخل المسجد الأقصى المبارك، وصورت ما بداخله.

 ولم تسلم بقية المساجد في مدينة القدس، من قرارات الهدم من قبل بلدية الاحتلال التي اخطرت بهدم "مسجد القعقاع" في بلدة سلوان.

وكثفت عصابات ما تسمى جماعات الهيكل وغيرها من التحريض على المسجد الأقصى، ودعواتها المتكررة لاستباحة المسجد بأعداد كبيرة في أعيادهم التي نغصت حياة المسلمين بالمدينة وخاصة رواد المسجد الأقصى والبلدة القديمة.

وتصدى حراس المسجد الأقصى، يوم السبت لمحاولة أحد المستوطنين اقتحام المسجد الأقصى المبارك من جهة باب الملك فيصل.

وشهد شهر أيلول اقتحام المتطرف "غليك" المسجد على راس مجموعة من المستوطنين الذين لبسوا لباسهم التوراتي، وارتدى مستوطنا قميصاً خطت عليه عبارات تدعو لبناء "الهيكل" أثناء الاقتحام الصباحي للمسجد الأقصى.

ويحاول المستوطنون بشتى الطرق، وخاصة في أعيادهم في هذا الشهر من النفخ بالبوق.

 وواصلت ما تسمى جماعات المعبد محاولاتها المتكررة لممارسة الطقوس اليهودية الخاصة في الأعياد داخل الأقصى في مسعىٍ منها لتطبيق فكرة التأسيس المعنوي للمعبد المزعوم.

ورصد التقرير إقامة مستوطنين بيوتًا خشبية داخل البلدة القديمة، تحضيرًا لما يسمى "عيد العرش" اليهودي، والتي تهدف لزيادة الاقتحامات وجلب مزيدًا من المستوطنين المقتحمين للأقصى.

ووسعت ما تسمى "جماعات الهيكل" المزعوم من دعواتها لتوسيع دائرة الاقتحامات للمسجد الأقصى خلال عيدي "العرش" و"فرحة التوراة"، مستنفرة عناصرها وموظفيها على كافة صفحات التواصل الاجتماعي وعبر الاتصال المباشرة والرسائل النصية.

ووزعت تلك الجماعات بيانات في البلدة القديمة وساحة البراق، تدعو لمزيد من الضغط على المصلين والمرابطين والأوقاف الإسلامية، بهدف تغيير الواقع في المسجد الأقصى.

وحول الاحتلال الإسرائيلي المسجد الإبراهيمي لثكنة عسكرية لإتاحة المجال للمستوطنين للصلاة فيه، وأغلقته من أجل ذلك.

وكعادته في كل شهر منع رفع الاذان فيه 57 وقتا، ومنع الاحتلال مدير عام أوقاف الخليل، وعدد من الموظفين من الدخول إليه.