الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

الاحتياطات اللازمة خلال الحمل في الشهر الثامن

حجم الخط
190206060525877_نفسية-الحامل-في-الشهر-الثامن.jpg
القاهرة-وكالة سند للأنباء

هناك بعض الاحتياطات التي يجب على الحامل الانتباه لها خلال أشهر الحمل الأخيرة، لكن كثيرًا ما يُقال إنه يجب الانتباه أكثر في أثناء الحمل في الشهر الثامن حتى لا تتعرض الحامل لولادة مبكرة.

ولذلك فمن المهم أن تتعرف المرأة الحامل على أمرين، أولهما شكل التغيرات الطبيعية التي تطرأ عليها في هذا الشهر، وثانيًا بعض نصائح للحامل في الشهر الثامن لتفادي الولادة المبكرة أو أي ضرر يصيب الحامل أو الجنين.

آلام الشهر الثامن للحمل

في الأشهر الأخيرة بدءًا من السابع وتحديدًا في الشهر الثامن يبدأ العد العكسي للحمل.

 وتشعر الحامل بحدة أعراض الحمل من إرهاق وصعوبة حركة والشعور بآلام في الحوض وأسفل الظهر مع صعوبة في النوم؛ لأن الحوض يتسع أكثر ليسمح بمرور الجنين عند الولادة.

شكل الجنين في الشهر الثامن

يأخذ جنينك شكله النهائي تقريبًا في الشهر الثامن، وفي الشهر التاسع يكتمل نموه ووزنه.

الرغبة الدائمة في دخول الحمام

من أشهر أعراض الشهر الثامن، تكرار رغبتك الملحة في دخول الحمام للتبول، بل قد تشعرين أحيانًا بتسرب البول إذا عطستِ أو سعلتِ أو ضحكتِ، لا تفزعي ولكن عليك القيام بتمارين كيجل واستشيري طبيبتك.

الإصابة بمتاعب الشهر الثامن من الحمل

أعراض الشهر الثامن كثيرة، وتتنوع بين الإمساك والانتفاخ وعسر الهضم وآلام الرأس الحادة والدوخة وتشنجات القدمين واحتقان الأنف، والهبّات الساخنة بسبب ارتفاع معدل الإستروجين.

إفرازات الثدي

في الشهر الثامن أو ربما في التاسع يبدأ نزول اللبأ (مادة صفراء) من الثديين.

مشاكل الهضم في الشهر الثامن

تشعر الحامل أيضًا بانتفاخ الأطراف وببعض المشكلات في الهضم، بجانب الرغبة الملحة في دخول الحمام كثيرًا.

نصائح للحامل في الشهر الثامن:

  • لا تقفي لمدة طويلة، واجلسي بشكل مريح وضعي وسادات مناسبة وراء ظهرك وارفعي قدميك. حاولي أن تتمددي على السرير كل 4 ساعات على الأكثر، مع مراعاة أوضاع النوم المريحة للحامل في شهور الحمل الأخيرة.
  • امشي لمدة نصف ساعة يوميًّا في وقت رطب غير حار، واحملي معك زجاجة ماء، فإن كان حملك في الصيف، عليكِ اختيار إما الصباح الباكر أو ما قبل الغروب وما بعده.
  • مارسي بعض التمارين الخفيفة، ويمكنك الانضمام لفصل من فصول اليوجا.
  • احرصي على تناول طعام متوازن مليء بالألياف، لتجنب الإمساك ونيل فوائد الألياف، مثل القمح الكامل، تناولي كوبًا من البليلة يوميًّا على الإفطار، وأكثري من تناول الخضراوات الورقية، مثل: الخس والجرجير، إضافة إلى البيض واللحوم.
  • اسمعي الرسائل التي يرسلها لك جسمك، فإن شعرت بالإرهاق عليك أن ترتاحي فورًا، وإن شعرت بجوع يجب أن تتناولي الطعام، ولو كنت خارج المنزل فوجبة خفيفة لها أثر كبير.
  • تجنبي القهوة والشاي والمنبهات والمياه الغازية تمامًا، وبالطبع التدخين إذا كنتِ مدخنة.
  • اذهبي لموعد المتابعات مع الطبيب ولا تهمليها إطلاقًا، واستشيريه في كل خطوة. دلكي أعلى الفخذين ومنطقة الحوض وأسفل البطن.
  • ادهني ثدييك -وتحديدًا الحلمتين- يوميًّا بمزيج من زيت الزيتون وزيت اللوز الدافئ، للاستعداد للرضاعة الطبيعية قبل الولادة.
  • توقفي عن العلاقة الحميمة إن طلب الطبيب منك ذلك.
  • امتنعي عن تناول الدهون والحلويات بشكل نهائي، وإن لم تتمكني فتناولي منها أقل قدر ممكن. استشيري طبيبك ولو بالهاتف عند أي عرض غريب، مثل نزول الماء أو نزول دم أو قلة حركة الجنين.
  • تجنبي التوتر والغضب والضغط النفسي قدر المستطاع. لا تنامي أقل من 8 ساعات إلى 10 ساعات يوميًّا.
  • لا تشربي مياهًا أقل من 8 أكواب يوميًّا.