الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"اشتية": كل وحدة استيطانية هي مشروع ضم لأرضنا

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن كل وحدة استيطانية هي مشروع ضم لأرضنا نرفضها ونطلب من العالم رفضها كما رفض مشروع الضم.

وأضاف في مستهل جلسة مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل أعلنت عن عزمها إقامة 5400 وحدة استيطانية على أرضنا، تسمينا للمستعمرات القائمة.

وقال اشتية إن الضغط الأمريكي - الإسرائيلي الرامي لخدمة الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي سوف يتبخر.

 وأضاف "أقول لبعض الإخوة العرب اتعظوا من التاريخ، فهؤلاء الناس لا يحترمون مواثيقهم ووعودهم ولا تنخدعوا بهذا، ليس من أجل فلسطين بل من أجل انفسكم أيضًا".

ولفت إلى أن إسرائيل كثفت عدوانها ضد المسجد الأقصى باقتحامات متكررة بلغت أكثر من 24 مرة، آخرها جرى صباح اليوم، وفي الحرم الابراهيمي الشريف منعت رفع الآذان أكثر من57 وقتًا للصلاة.

 وقتلت أول أمس الشاب الشهيد سمير أحمد حميدي من قرية بيت ليد بطولكرم.

وطالب اشتية العالم والمؤسسات الدولية بالتدخل لدى قوات الاحتلال للإفراج عن جثامين الاحتلال المحتجزة.

وقال "إن قمة العدوان على الانسان أن يحتجز جثمانه ويمنع من الدفن بما يليق بالإنسان الشهيد".

وأضاف أن أرشيف الاحتلال يكشف فصلاً جديدًا من الجرائم ضد شعبنا ارتكبت خلال سنة النكبة، حيث أعلن أمس عن عمليات نهب وسرقة ممنهجة ومبرمجة قامت بها عصابات الجيش خلال أيام النكبة، حيث سرقت الكتب والموجودات وسجاد البيوت والأثاث والمواشي، وكل ما تركه الفلسطينيون خلفهم خلال مرحلة النكبة.

وأكد أن هذه السجلات محفوظة لدى الأمم المتحدة، وسنعمل على استعادتها عبر المحاكم الدولية وما يتاح لنا من طرق أخرى.

وشدد رئيس الوزراء على أننا نعيش ظروفا صعبة، من حصار مالي وضغوط علينا وتشويش على عملنا وتشويه لرواية شعبنا وتاريخه النضالي.

وتابع "لكن هذه المرة نخرج أقوى بالوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، بالذهاب إلى الانتخابات ومن خلال الانفكاك عن الاحتلال عبر استراتيجية الصمود المقاوم حتى الاستقلال التام".

وأوضح أن إغراءات التطبيع العربي مع إسرائيل ما زالت تتواصل، مرة لمواجهة إيران، ومرة أخرى للاستثمار والمال، ومرة لرفع الأسماء من قوائم الارهاب، وكل هذه المغريات رفضها معظم العرب. 

وأكد اشتية على أن الحكومة تواصل إجراءاتها المشددة لتقليص مساحة انتشار فيروس "كورونا" حيث يشهد العالم عودة مكثفة للفيروس وازديادا في الإصابات، "وسوف نشدد أكثر في الاجراءات، لأن معدلات الإصابة اليومية ما زالت مرتفعة ومثيرة للقلق".

وطالب بضرورة المساهمة في مواجهة هذا الوباء بالالتزام بلبس الكمامة، وبالتباعد الاجتماعي، والابتعاد عن المناسبات الاجتماعية المكتظة.

ولفت إلى أن الشتاء القادم سوف يكون صعبا علينا جميعا، لذلك نقوم بتوظيف مئات الأطباء والممرضين وموظفي الخدمات الصحية والطبية.

وأوضح أن لدى الحكومة 45 مركز حجر وفرز وعلاج في الخليل ودورا والظاهرية، وجناح من مستشفى عالية، ومباني الهلال الأحمر في حلحول ونابلس، والمراكز العسكرية وجناح الطوارئ في مجمع فلسطين الطبي، وهوغو تشافيز، ومركز طوباس، وجنين، ومستشفى عزون، ومركز بديا وقلقيلية، ومستشفى العسكري في نابلس.

وأردف "حاليا نجهز مستشفى ميداني في معسكر قواتنا في النويعمة بأريحا، عدا عن مستشفيات القدس".

وأشار إلى أنه تم افتتاح مختبرات فحص في بيت لحم وجنين ونابلس والخليل وأريحا، وجاري العمل على افتتاح مختبر جديد في طولكرم".

وأضاف "رفعنا عدد أجهزة التنفس لتصبح 437 جهازًا، ورفعنا عدد أسرة العناية المكثفة وسنضيف إليها 50 سريرا جديدا خلال الفترة القادمة، وسنقدم لغزة ما يحتاجونه أيضًا، حيث لدينا كامل احتياجاتهم".

وقال اشتية إنه وترسيخًا لبرنامج الحكومة الذي خطته من اليوم الأول لتعزيز الصمود المقاوم، فإننا نعلن بداية النهاية لأزمة الكهرباء قبل حلول الشتاء القادم حيث افتتحنا محطة صرة بما يخدم شمال الضفة ، وخلال أيام محطة قلنديا ويليها محطة بيت اولا في الخليل.

وأعلن أن مجلس الوزراء سيناقش اليوم الخطة الشاملة لإصلاح قطاع المياه ومأسسة هذا القطاع في إطار واحد بعيدا عن الشرذمة ومعالجة الديون المترتبة على البلديات، وإنشاء مرافق مياه اقليمية.

وأشار إلى أن هذه الخطة تشمل مشاريع مياه لقطاع غزة لرفع الجودة وتوفير كميات أكثر ومشاريع الصرف الصحي.

وقال اشتية "اليوم سيجري اتفاق استئناف العمل في منطقة يطا/ جنوب الخليل لمشروع الصرف الصحي المتوقف منذ فترة زمنية طويلة، وهو بقيمة 57 مليون دولار ومشاريع أخرى موازية بقيمة إجمالية تصل الى 70 مليون دولار".

وأعلن عن مساعدة مستشفيات مدينة القدس بعد توقف المساعدات الأمريكية، حيث تم ترتيب دفعات لمستشفى المطّلع، وقبل يومين تم تأمين قرض لمستشفى المقاصد بقيمة 45 مليون شيكل من أجل المساعدة في إخراج المستشفى من أزمته وإعادة هيكلة عمله.

وذكر اشتية أنه تم تخصيص مبلغ 55 مليون دولار لمشاريع تغطي قطاعات الصحة والتعليم والشباب ومساعدة الفقراء عبر مؤسسات غير ربحية وحكومية في القدس، وغزة، وبقية أنحاء الأراضي الفلسطينية.

وأشار إلى أن هذا المبلغ من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي الكويت، "ونحن في حوار معهم من أجل زيادة حجم هذه المساعدة".

وبين اشتية أن شعبنا في الوطن والشتات اليوم يحيي اليوم يوم التراث الوطني تأكيدا على تمسكنا بأرضنا وتراثنا الذي يشكل ذاكرتنا الجمعية وجوهر هويتنا الوطنية.

وقال اشتية "اطلعت الأسبوع الماضي على سير العمل في المؤسسة الأمنية، وزرت عددا من الأجهزة، وقد سرني كثيرًا الانتماء من أفراد الأجهزة الأمنية الذين يواجهون الكورونا".

ووجه التحية لهم وللأطباء والممرضين والعاملين في القطاعات الصحية، وللمعلمين الذين على رأس عملهم.