الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

الاحتلال يُغلق 3000 دونم مزروعة بالزيتون في الضفة

حجم الخط
1189370.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال مركز أبحاث الأراضي التابع لجمعية الدراسات العربية في القدس، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أصدر 63 أمراً عسكرياً بإغلاق مناطق وأراضٍ مزروعة بالزيتون في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

وأفاد المركز في بيان له اليوم الأربعاء، أن الأوامر جاءت تزامناً مع انطلاق موسم قطف الزيتون في الأراضي الفلسطينية.

وأوضح أن هذه الأوامر العسكرية، حملت توقيع قائد جيش الاحتلال في الضفة الغربية بتاريخ 17 أيلول الماضي، وجاءت بعنوان (إغلاق منطقة-منع الدخول والمكوث).

وأرفقت (الأوامر) بخرائط وصور جوية تبين مواقع الأراضي المستهدفة بهذه الأوامر، والتي يبدو أنها خاصة بموسم الزيتون الحالي، وتسري هذه الأوامر حتى 31 ديسمبر 2020.

وبحسب مركز أبحاث الأراضي، فقد استهدفت الأوامر الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون في مناطق متفرقة من محافظات (الخليل، بيت لحم، رام الله، ونابلس).

وأشارت الأوامر إلى اعتبار هذه الأراضي كأنها جزء من أراضي المستوطنات أو تابعة لها كمنطقة أو منطقة دالة لتحديد موقع الأراضي المستهدفة بأوامر الإغلاق.

وبيّنت الأوامر أن المقصود بالمنطقة المغلقة هو منع دخول أي شخص إلى هذه المناطق، ومغادرة المتواجدين فيها فوراً، كما ادعت بأنه يستثنى حاملي التصاريح الصادرة عن سلطات الاحتلال بالدخول إليها.

وأطلقت الأوامر الجديدة أيدي جنود وشرطة الاحتلال، ومن أسمتهم بِـ "رجال الأمن" لأجل تنفيذ هذه الأوامر، من حيث منع دخول المزارعين إلى هذه الأراضي وإخراج المتواجدين فيها فوراً.

كما منحت جنودها ورجال الشرطة والأمن أحقية استخدام "القوة المعقولة" لتطبيق بنود هذه الأوامر.

وبعد تحليل الأوامر العسكرية وترسيم الخرائط المرفقة بها من قبل وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي، اتضح بأن المساحات التي أعلن الاحتلال عن إغلاقها ومنع الوصول إليها بلغت حوالي 3000 دونم.

وأكبر هذه الأراضي كانت بمساحة 872 دونمًا تقع بالقرب من قرية صافا شمال بلدة بيت أمر شمالي محافظة الخليل.

ويتضح من هذه الأوامر العسكرية بأن سلطات الاحتلال باتت تتربص بموسم قطف الزيتون، لثني المزارعين من الوصول إلى أراضيهم، وفق "أبحاث الأراضي".

وتُسهل هذه الأوامر الطريق للمستوطنين في الوصول إلى حقول الزيتون الفلسطينية وسرقة ثمارها وتكسيرها أثناء وبعد ذلك.

ويُصعد المستوطنون من اعتداءاتهم على المزارعين في هذا الموسم بشكل خاص، حيث يقومون بسرقة الثمار وتقطيع الأشجار ومطاردة المزارعين في أراضيهم.

وتتم هذه الاعتداءات على مرأى من جنود الاحتلال الذين يوفرون الحماية للمستوطنين.