الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

تقرير الطاووس يفتك بالزيتون والمزارع "لا حول له ولا قوة"

حجم الخط
مرض-تبقع-عين-الطاووس-على-الزيتون.jpg
نابلس- مراسلنا

 

يقف المزارع الفلسطيني علي حميدات من قلقيلية، متحسرا وهو يرى مرض عين الطاووس يغزو أشجار الزيتون في أرضه، ما يهدد موسمه هذا العام الذي يعد مصدر رزقه وقوت عائلته.

وبينما يلتقط أوراق الأشجار المتساقطة على الأرض مع ثمارها، قال لمراسل سند إن التغلب على المرض صعب، مشيرا إلى نتائج جهود المزارعين متواضعة جدا العام الماضي، أمام قوة انتشار وسرعة نمو وانتقال المرض.

وفق وزارة الزراعة، فإن عين الطاووس مرض فطري يصيب الأوراق، ما يؤدي الى تساقطها سريعا، مشيرة إلى انتشاره بعد المنخفض الجوي الأخير الذي ضرب الأراضي الفلسطينية.

وحذرت الوزارة من ضعف موسم الإنتاج وتكبد المزارعين خسائر كبيرة في حال لم يتم السيطرة عليه أو الحد منه سريعا.

واشتكى المزارع خليل أبو جمعه من بلدة حوارة جنوب نابلس من عدم قدرة المزارعين على شرا ء الأدوية الزراعية المكلفة لعلاجه، متهما الوزارة بالتقصير فيما تكتفي بالإرشادات فقط.

ومشكلة مرض الطاووس كما يقول المهندس الزراعي بلال مشارقه من نابلس، أنه معدي.

وبين أنه "مرض فطري يصيب السطح العلوي لأوراق الزيتون على شكل بقع داكنة اللون، وتؤدي شدة الإصابة بهذا المرض إلى سقوط الأوراق وجفاف النبتة ومن ثم موتها، وهو ما يضرب الثمار أيضا لاحقا.

ونوه إلى أنه "مرض موجود منذ القدم، لكنه تضاعف في الفترة الأخيرة بشكل كبير نتيجة للظروف البيئية وارتفاع نسبة الرطوبة نتيجة لغزارة الأمطار الأخيرة الغير متوقعة في هذا الوقت من العام".

وللحد من أضراره، نصح المزارعين " بتقليم الأشجار بطريقة علمية وتسميدها بالسماد الطبيعي والعضوي والحراثة الجيدة.

وحسب إحصائيات وزارة الزراعة، فإن زرارة أشجار الزيتون، تشكل أكثر من 50% من مساحة الأرض المخصصة للزراعة داخل فلسطين، وتزداد هذه المساحة سنويا.

وتضم مدن شمال الضفة أكثر من نصف مليون دونم من الزيتون الفلسطيني.