الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"عون" يؤجل مشاورات اختيار رئيس الحكومة

حجم الخط
بيروت -وكالات

أعلنت الرئاسة اللبنانية إن الرئيس ميشال عون أرجأ لمدة أسبوع الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس وزراء يتولى تشكيل الحكومة الجديدة في البلاد.

وقرر عون تأجيل الاستشارات النيابية التي كانت مقررة اليوم الخميس 15 أكتوبر/تشرين الأول، أسبوعا، أي إلى يوم الخميس 22 من الشهر الحالي بالتوقيت نفسه.

وأوضح البيان أن ذلك جاء بناء على طلب بعض الكتل النيابية لبروز صعوبات تستوجب العمل على حلها، دون الخوض في تفاصيل هذ الصعوبات.

وتعقيبا على القرار، قال مكتب نبيه بري رئيس مجلس النواب ورئيس حركة أمل، في بيان صدر بعد دقائق من إعلان الرئاسة، إن بري يعارض أي تأجيل للمشاورات.

وتواجه القوى السياسية اللبنانية تحديا جديدا في تشكيل حكومة تحل محل حكومة حسان دياب التي تقدمت باستقالتها قبل شهرين، وسط تداعيات الانفجار الضخم في مرفأ بيروت الذي دمر مناطق واسعة من العاصمة، وأودى بحياة حوالي 200 شخص.

وكلف الرئيس اللبناني مصطفى أديب بتشكيل الحكومة، لكن أديب اعتذر في 26 سبتمبر/أيلول عن المضي في الأمر.

وشنّ رئيس التيار الوطني الحر ووزير الخارجية اللبناني السابق جبران باسيل الثلاثاء هجوما مبطنا على رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، لطرحه نفسه لرئاسة حكومة من شأنها تأييد مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لحل الأزمة في لبنان.

وأوضح باسيل -وهو صهر رئيس الدولة ميشال عون- أنه لا علم لدينا إذا كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عيّن أحدا ليشرف على مبادرته، ويقوم بفحص الكتل ليرى مدى التزامها بالمبادرة.

وبدأ الحريري مشاورات مع الرئيس اللبناني ورئيس البرلمان والكتل السياسية بشأن تشكيل حكومة تنفذ خريطة الطريق التي قدمها ماكرون من أجل الإصلاحات وإطلاق المساعدات الدولية.

ويعيش لبنان أسوأ انهيار مالي منذ الحرب الأهلية التي وقعت بين عامي 1975 و1990.