الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"الحايك": تراجع حاد في البيع والشراء بغزة بسبب "كورونا"

حجم الخط
unnamed.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

حذر رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في قطاع غزة، على الحايك، من تراجع مؤشرات النشاطات الاقتصادية المتعلّقة بعمليات البيع والشراء في القطاع، ووصولها لسالب 68 نقطة خلال جائحة كورونا.

وقال "الحايك"، في تصريح صحفي إن التراجع في النشاطات الاقتصادية تزامن مع نقص شديد في السيولة النقدية، وارتفاع نسبة البطالة خلال جائحة كورونا إلى 60 في المائة.

وأشار إلى أن 100 ألف عامل ضمن إطار العاطلين عن العمل، لم يعد منهم إلا 30% لأعمالهم مع تخفيف الإجراءات وهو ما انعكس سلباً على مجمل الأوضاع.

وأوضح "الحايك" أن مؤشر الفقر ارتفع من 53% إلى 64% خلال الجائحة دون وجود تدخلات حقيقية لإصلاح الخلل القائم في النشاطات الاقتصادية، لاسيما التي تختص بالقطاع الخاص.

وأكد أن تأزم الوضع المعيشي في قطاع غزة أدى لانتشار ظواهر سلبية في القطاع، ومن أبرزها تفشي ظاهرة التسول، وارتفاع معدلات الطلاق.

إضافة إلى زيادة ملحوظة في الشيكات المرجعة، وأوامر الحبس على الذمم المالية.

وأكد "الحايك" ضرورة تحرك المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة لإنقاذ الوضع في غزة جراء استمرار جائحة "كورونا" والحصار الإسرائيلي.

وشدد على أهمية إطلاق برنامج لحماية الفقراء بهدف توفير الحماية والرعاية والأمان الاجتماعي وتقديم المساعدات للأسر الأكثر فقراً والفئات المهمشة في المجتمع.