النواب العرب دعموا حل الكنيست أملاً بتشكيل القائمة المشتركة

حجم الخط
الكنيست الإسرائيلي
رام الله - سند

نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن أعضاء الكنيست العشرة في كتلتي "الجبهة العربية للتغيير" و"القائمة العربية الموحدة"، قرروا الليلة الماضية، دعم مشروع قانون حل الكنيست.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المواقف جاء على أمل أن تقوم الأحزاب العربية بإعادة تشكيل القائمة المشتركة وزيادة تمثيل العرب في الكنيست، بعد أن انخفض عدد مقاعدهم من 13 في دورة "الكنيست" السابقة إلى 10 في الانتخابات الأخيرة.

وأوضح أحد كبار المسئولين في "الجبهة العربية للتغيير" لصحيفة "هآرتس"، وجود فرصة كبيرة لإعادة تأسيس القائمة المشتركة في حالة إجراء انتخابات جديدة.

ووفقًا للمناقشات الداخلية، فإن الأحزاب العربية الأربعة: "الجبهة" و"العربية للتغيير" و"القائمة العربية الموحدة" و"التجمع"، تدرك الإحباط في المجتمع العربي، والذي تم التعبير عنه في نسبة المشاركة المنخفضة نسبياً في الانتخابات الأخيرة.

وصادقت الهيئة العامة للكنيست، الليلة الماضية بالقراءتين الثانية والثالثة على حل الكنيست، بعد فشل نتنياهو بتشكيل الحكومة، تمهيداً للتوجه إلى انتخابات عامة ستجري في 17 أيلول/ سبتمبر القادم.

وأيد قانون حل الكنيست 74 عضواً، من بينهم أعضاء الـ "كنيست" العرب العشرة، وعارضه 45 عضواً هم من أحزاب المعارضة "أزرق-أبيض"، وحزب "العمل" وحركة "ميرتس"، وتغيب عضو واحد عن التصويت.