الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مشروع إماراتي لخط بحري بين إيلات وجدة

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت مصادر إعلامية إسرائيلية، إن الإمارات تبحث مع الجانب الإسرائيلي إقامة ممر بحري يربط مدينة إيلات بالسواحل السعودية قبالة مدينة جدة، لنقل الحجاج والمعتمرين من فلسطينيي الداخل المحتل.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم"، أن وفداً إماراتياً زار إسرائيل مؤخرًا وقام بجولة في مدينة إيلات، وبحث إمكانية تدشين مشروع ممر بحري يربط إيلات بمدينة جدة الساحلية القريبة من مدينة مكة.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، إلى أن هذا المشروع يعتبر أول مشروع تعاون بين تل أبيب وأبو ظبي.

وحسب الصحيفة فإن الوفد الإماراتي ضم الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم، وهي مجموعة الموانئ التي تعد أيضًا الأكبر في العالم، لجانب عدد من رجال الأعمال الإماراتيين.

ووفقًا للخطة التي قدمها الجانب الإسرائيلي فإنه يمكن لفلسطينيي 48 حملة الجنسية الإسرائيلية الذين يريدون تأدية الحج والعمرة الإبحار مباشرة إلى جدة، التي تبعد حوالي 70 كيلومترًا عن مكة.

بالإضافة إلى الخط المباشر بين إسرائيل والسعودية لنقل قوافل الحج والعمرة من فلسطينيي 48، سيتم فحص التعاون في تشغيل خط سفن حاويات منتظم بين ميناء إيلات وجبل علي في الإمارات، وهي رحلة بحرية تستغرق حوالي 10 أيام.

ويضاف ذلك، إلى تعاون آخر يجري العمل عليه حاليًا وهو تصدير الخضار والفواكه من مزارعي وادي عربة إلى الإمارات على متن سفن مبردة.

يذكر أن السلطات السعودية اشترطت نهاية العام 2018 حصول الحجاج والمعتمرين من فلسطينيي 48 على جواز أردني ثابت.

ويتم تسفير قوافل الحج والعمرة، من فلسطينيي 48، عبر وصاية أردنية على الحجيج ومنحهم جوازات سفر أردنية مؤقتة، وذلك بموجب الاتفاق المبرم في العام 1978 بين الحكومة الإسرائيلية والملك الأردني الراحل حسين بن طلال.