الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"الفصائل": "صفقة القرن" و"الضم" مخرجات لـ"بلفور"

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

قالت الفصائل الفلسطينية، إن صفقة القرن، وخطة الضم، وتقسيم المسجد الأقصى وإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، وتهافت الأنظمة العربية للتطبيع مع إسرائيل، كلها مخرجات واضحة وجليّة لتصريح بلفور المشئوم.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، موسى أبو مرزوق، إن "وعد بلفور جريمة متكاملة أسست لإسرائيل على أرض فلسطين ولنا وعد الآخرة، وسنحرر أقصانا ومسرى نبينا وسيسقط الوعد".

وأكد أن كل أنواع التطبيع واتفاقيات الإذعان ستسقط.

من جانبها، قالت حركة الجهاد الإسلامي، إن تداعيات وعد بلفور لا زالت تلقي بظلالها على الفلسطينيين خاصة وعلى الشعوب العربية عامة، ويظهر ذلك من خلال تفتيت وتقسيم العالم العربي والإسلامي واستهداف شعوبه.

وشددت في بيان لها، على أن الشعب الفلسطيني سيظل متمسكا بأرضه، منغرسا فيها، لأنه صاحب الحق في فلسطين كل فلسطين، ولن تزحزحه كل محاولات الاقتلاع والتشريد والتقسيم والضم والسرقة.

وأضافت، أن تصريح بلفور المشئوم خطيئة كبيرة تتناقض مع كل القوانين والأعراف الدولية، وعلى بريطانيا أن تتدارك جريمة زرع اليهود في أرضنا، وتعتذر للشعب الفلسطيني.

وفي السياق، طالبت حركة المقاومة الشعبية في فلسطين، بمحاكمة بريطانيا وملاحقتها قانونياً وقضائياً في المحاكم الدولية، جراء اطلاقها وعد بلفور المشؤوم الذي لا زلنا نعيش في ظلاله حتى اليوم.

ودعت الحركة، إلى مواصلة تحميل بريطانيا المسؤولية الكاملة عن الجريمة المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني وإدانتها , وإدانة تاريخها الأسود، وعلى ملاحقتها عن الجرائم المرتكبة التي لن تسقط بالتقادم.