الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الخارجية": صفقة القرن ترجمة أمريكية لوعد بلفور

حجم الخط
trmb_wntnyahw.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الخارجية والمغتربين إن "صفقة القرن" التي يعتزم الرئيس الأمريكي إطلاقها مساء اليوم الثلاثاء، ترجمة أمريكية لوعد بلفور المشئوم.

وأكدت "الخارجية" في بيان صحفي، أن تمسك قيادة السلطة الفلسطينية بالسلام كخيار استراتيجي دفعها بشكل دائم للتعاطي الايجابي مع جميع الجهود والمبادرات العربية والدولية الهادفة لتحقيقه.

وحسب بيان "الخارجية"، فإن سرعان ما قوبل هذا الخيار بجملة الاعلانات والقرارات والمواقف الأمريكية السلبية المنحازة بشكلٍ كامل للاحتلال وسياساته.

وعدت أن حديث الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عن إعلان صفقة القرن ووجود فرصة نجاح لها، هو استكمال للتبني الأمريكي لمواقف إسرائيل والاستيطان العنصري.

وأكدت أن مضمون صفقة ترمب-نتنياهو لا يتعدى كونه ترجمة أمريكية لوعد بلفور وفكرة اسرائيلية قديمة بلباس أمريكي جديد، على حد وصفها.

وأشارت إلى أن هذه الصفقة تدعو الى إقامة "كيان" فلسطيني في قطاع غزة وفرض السيطرة الإسرائيلية بالكامل على الضفة الغربية المحتلة، وللتعامل مع القضية الفلسطينية كمشكلة سكانية بحاجة إلى إغاثة اقتصادية بمفهوم السلام الاقتصادي. 

كما اعتبرت أن الصفقة مؤامرة قديمة جديدة لتصفية القضية الفلسطينية برمتها، ومحاولة لشطب الحقوق الوطنية العادلة والمشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير والعودة وإقامة دولة فلسطين المستقلة.

 ومن المقرر أن يعلن ترمب اليوم عن "صفقة القرن" وسط دعوات فلسطينية لاشتباك مفتوح رفضًا لها.