"نتنياهو": "بايدن" لن يوقف تطبيق خطة الضمّ

حجم الخط
نتياهيو وجون بايدن.jpeg
القدس - وكالات

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست"، اليوم الخميس، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يحاول إلزام المرشح الديمقراطي جون بايدين، في حال فوزه في الانتخابات الأميركية، بـ "صفقة القرن".

وجاء في تقرير نشرته الصحيفة الإسرائيلية، أن "نتنياهو" صرّح مسبقًا بأن "ليس بوسع رئيس ديمقراطي إيقاف تطبيق خطّة الضم التي بلورها الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب".

ونقلت الصحيفة عن "نتيناهو" قوله، أنه على "بايدن إذا انتُخب رئيسًا، دعم مخطط ضمّ أجزاء من الضفة، وباقي مضامين صفقة القرن".

وتابع: "في حال الشروع بتطبيق الخطة، فإنه سيجري تثبيتها بحيث لا يمكن إدارة أميركية قادمة التراجع عنها، فكل إدارة، سواء كانت ديمقراطية أو جمهورية، مطالبة بالتصرف وفق الواقع الجديد".

وأكد "نتنياهو" أن إجراء الانتخابات الأمريكية ليس "عاملًا مؤثرًا" على تطبيق إسرائيل لمخطط الضم، لافتًا إلى أنه سيعمل "بشكلٍ جيد مع كل رئيس ديمقراطي أو جمهوري".

ووفق الصحيفة الإسرائيلية فإن "نتنياهو" يعي أنه مطالب بالعمل مع الإدارة الأمريكية الجديدة، استناداً إلى استخلاص العبر من تعامله مع الإدارة الديمقراطية السابقة برئاسة باراك أوباما.

ويتنافس في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020، الرئيس الحالي المرشح عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، ومن المتوقع أن يتم إعلان النتائج في غضون أيام.

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk