الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

ترقب إسرائيلي.. من سيكون فريق بايدن للشرق الأوسط ؟

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم"، الصادرة الأحد، عن مصادر في النظام السياسي الإسرائيلي قولها إن السؤال بالنسبة لإسرائيل ھو من سيكون الفريق الذي سیعینه الرئيس الأمريكي المنتخب جو بایدن للشرق الأوسط.

وقالت: "أشخاص مثل دان شابیرو وأنتوني بلینكین ونیكولاس بیرنز ھم مؤیدین حقیقیین لإسرائیل، أناس طیبون یمكن العمل معھم حتى لو كانت ھناك خلافات معھم".

وأضافت المصادر: "ومن ناحیة أخرى إذا كانت العلاقة مع إسرائیل ستدار من قبل أشخاص من الجناح الرادیكالي للحزب مثل سوزان رایس فسیكون الأمر أكثر تعقیدا".

وأشارت الصحیفة الى أنه وبعد أربع سنوات من العسل مع دونالد ترامب ، بدأ النظام السیاسي الإسرائیلي استیعاب التغییر المتوقع في البیت الأبیض.

وتابعت: "لقد ساد الصمت في الجناح الیمیني لحكومة الوحدة اللیلة الماضیة، وامتنع رئیس الوزراء ووزراء اللیكود عن تھنئة بایدن، بسبب إعلان ترامب أنه یخوض صراعا قضائیا ضد نتائج الانتخابات الأمريكية".

واستطردت: "خلال عطلة نھایة الأسبوع أصدر نتنیاھو تعلیمات للوزراء بعدم التعلیق على الانتخابات الأمريكية، ومع ذلك خلال المحادثات المغلقة ذكرت شخصیات بارزة في اللیكود بتصریحات بایدن طوال عقود حول التزامه بأمن إسرائیل".

وقال وزیر رفیع المستوى للصحیفة، إن بایدن یرى نفسه ملتزما بأمن إسرائيل، وقد فعل ذلك عندما كان رئیسا للجنة الشؤون الخارجیة في مجلس الشیوخ".

وأردف الوزير: "إنه یھتم بإسرائيل لیس فقط بمعنى المصالح الأمريكية، على عكس أوباما الذي بدأ الاقتراب من إسرائيل قبل السباق الرئاسي فقط، فإن بایدن یأتي بھذا الإرث من المنزل".