الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بشكل مؤقت

إسبانيا تنسحب من الأسطول الأمريكي المتجه للشرق الأوسط

حجم الخط
FragaraAlvaro_de_bazan.jpg
مدريد - وكالات

سحبت إسبانيا "بشكل مؤقت"، فرقاطتها المرافقة لمجموعة سفن هجومية أمريكية، أرسلتها واشنطن إلى الشرق الأوسط مؤخرًا إثر التوتر المتصاعد مع إيران.

وقالت وزارة الدفاع الإسبانية إن الفرقاطة "ميندز مونيز" التي تقل 215 بحّارًا، لن تعبر مع الأسطول بقيادة حاملة الطائرات الأمريكية "أبراهام لينكولن"، مضيق هرمز نحو الخليج.

ولم توضح الوزارة الإسبانية أسباب قرارها المفاجئ.

وأفادت مصادر بوزارة الدفاع، أن الوزيرة مارغريتا روبلس، أصدرت تعليمات بسحب الفرقاطة من مجموعة السفن الهجومية المتجهة إلى الشرق الأوسط.

وذكرت وكالة "EFE" الإسبانية، أنه تم تعليق مشاركة الفرقاطة الإسبانية في مهمة مجموعة السفن الهجومية، "لفترة مؤقتة".

وأضافت أن الفرقاطة الإسبانية ستلتحق بالمجموعة المذكورة، في حال غادرت الأخيرة منطقة الشرق الأوسط.

وصرّحت مصادر حكومية، وفق وسائل إعلام إسبانية، بأن مدريد قلقة من إمكانية جرّها إلى صراع غير مرغوب فيه بسبب الأزمة بين واشنطن وطهران.

والفرقاطة الإسبانية هي السفينة الوحيدة غير الأمريكية في الأسطول المتجه إلى الشرق الأوسط، والتي من المقرر أن تبحر إلى كاليفورنيا أواخر أكتوبر المقبل.

ونهاية الأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إرسال سفينة "يو إس إس أرلينغتون" الحربية البرمائية، وبطارية واحدة من صواريخ باتريوت إلى الشرق الأوسط.

وذكر بيان للبنتاغون أن وزير الدفاع بالوكالة، باتريك شاناهان، وافق على إرسال البطارية والسفينة استجابة لطلب من قيادة القوات المركزية، لدعمها بقوة عسكرية إضافية.

وأشار إلى أن البطارية والسفينة ستنضمان إلى مجموعة سفن هجومية تقودها حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" وقاذفات استراتيجية، أرسلتها واشنطن إلى المنطقة مطلع الأسبوع الماضي.