الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

"الاستيطان عدو السلام"

اشتية يُخيّر إسرائيل بين حل الدولتين أو الذوبان الديمغرافي

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، إن الاستيطان عدو السلام، وعلى حكومة الاحتلال الإسرائيلي أن تتوقف عن مخططاتها الاستعمارية وعن الاستيلاء على أراضينا وبناء آلاف الوحدات الاستيطانية.

وأضاف اشتية، في مستهل جلسة الحكومة اليوم الاثنين، أن "عدد المستعمرين الآن في الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس، قد بلغ أكثر من 750 ألف مستوطن ويشكلون 25% من مجمل سكان الضفة الغربية".

وشدد على أنه "قد حان الوقت لإسرائيل أن تختار بين حل الدولتين أو الذوبان الديمغرافي".

وأشار إلى أنه "لأول مرة منذ عام 1948، يفوق عدد الفلسطينيين في فلسطين التاريخية عدد الإسرائيليين اليهود بأكثر من 250 ألف شخص".

ودعا رئيس الوزراء، دول أوروبا وباقي دول العالم أن تخطو خطوة نحو كسر الأمر الواقع والاعتراف بدولة فلسطين ولجم مخططات الاستيطان والضم وهدم البيوت وتهويد القدس، وعزل غزة.

وأكد: "العالم مطالب بأن يقف مع حرية شعبنا وإنهاء الاحتلال وتدفيع إسرائيل ثمن عدوانها المستمر على شعبنا".

الأسرى

وهنأ رئيس الوزراء الفلسطيني، الأسير ماهر الأخرس على صموده وانتصاره في معركة الأمعاء الخاوية.

وطالب المؤسسات الدولية، بالتدخل للإفراج عن الأسيرات والأطفال في سجون الاحتلال، خاصة المرضى منهم.

وحمّل اشتية، الاحتلال مسؤولية سلامة الأسرى، خاصة أن عددًا منهم قد أصيب بفيروس كرونا.

ودعا، الصليب الأحمر إلى توفير فريق طبي يشرف على سلامة الأسرى، مؤكدًا استعداد الحكومة لإرسال هذا الفريق لمتابعة الظروف الصحية واجراء ما يلزم من فحوصات.

فايروس كورونا

وبخصوص فيروس "كورونا"، أشار رئيس الوزراء إلى أن لجنة الطوارئ والأجهزة الأمنية والمحافظين تدارسوا قبل أيام الوضع الوبائي للفيروس في فلسطين.

واطلعت اللجنة على أعداد الإصابات اليومية والإجراءات المتخذة من دول العالم بإغلاق بعض الإنشاءات الخدماتية وغيره.

وأردف: "لتجنب أية إغلاقات تعكس نفسها سلبًا على حياتنا اليومية ولقمة عيشنا، فقد تقرر تشديد الإجراءات المتمثلة في الالتزام بوضع الكمامة وخاصة في الأماكن المغلقة ومنع الازدحام والتجمهر".

وجدد التأكيد علة منع الأعراس وبيوت العزاء، "وضعنا بروتوكول مشدد للصلاة في المساجد. وسيتم تغليظ العقوبات على المخالفين". داعيًا إلى الالتزام والمساهمة في هذه الحرب على الفيروس.

تداولات

ويناقش مجلس الوزراء اتفاقية تعليمية مع جمهورية تركيا في مجال التعليم واتفاقية مع البنك الأوروبي، وقضايا متعلقة بحماية الأراضي الزراعية وخطة لتعزيز الرواية الفلسطينية عن فلسطين.

ويتداول في تقديم مساعدة قانونية لغير المقتدرين، وقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة نناقشها مع ممثليهم في الاتحاد.

كما يبحث المجلس نظام صندوق حوادث الطرق، ونظام توظيف الخبراء وتقرير من وزيرة الصحة حول وضع كورونا والوضع الصحي والاستعدادات لفصل الشتاء.

وبحث أيضًا قضايا متعلقة بالمالية العامة وتقريرين من وزيري الداخلية والخارجية، وتقرير آخر حول الأوضاع في مدينة القدس، وكذلك الأوضاع في المحافظات الجنوبية (قطاع غزة).