الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"عون": متمسك بالمبادرة الفرنسية لحل أزمة لبنان

حجم الخط
michel-aiun12-11-2019.webp
لبنان-وكالة سند للأنباء

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، تمسكه بالمبادرة الفرنسية لحل أزمة بلاده مشددًا على ضرورة التنسيق الدولي لمساعدة لبنان.

جاء ذلك خلال لقائه مستشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لشؤون شمال أفريقيا والشرق الأوسط باتريك دوريل، بالقصر الرئاسي.

وقال عون إن هذا الأمر لن يتحقق إلا من خلال حكومة موثوق بها وقادرة على إنجاز الإصلاحات المطلوبة، التي تم الاتفاق عليها بين ماكرون والقيادات السياسية اللبنانية.

وشدد الرئيس اللبناني على ضرورة التنسيق بشكل فعال مع الشركاء الدوليين الذين تعهدوا بمساعدة لبنان لإخراجه من الأوضاع الاقتصادية والمالية الصعبة التي يمر بها.

ولفت عون إلى أن الهم الأساسي حاليا هو استمرار الاستقرار في البلاد وسط العواصف الإقليمية والأزمات غير المسبوقة التي يواجهها لبنان.

إضافة لتداعيات وجود النازحين السوريين والضائقة الاقتصادية وانتشار وباء كورونا، وانفجار مرفأ بيروت.

وشدد "عون" على ضرورة التوافق الوطني الواسع لتشكيل حكومة تتمكن من تحقيق المهام المطلوبة منها، بالتعاون مع مجلس النواب لإقرار قوانين إصلاحية ضرورية.

وفيما حمّل عون، المستشار دوريل تحياته إلى نظيره الفرنسي، أعرب عن تقديره لوقوفه إلى جانب لبنان في هذه الظروف الصعبة، واصفا ماكرون بـ"الصديق الكبير " لبلاده.

من جهة أخرى، جدد الرئيس اللبناني تضامنه مع الشعب الفرنسي في إدانة الاعتداءات التي حدثت مؤخرا ومنها ذلك الذي شهدته مدينة نيس.

بدوره، نقل المستشار دوريل إلى عون اهتمام ماكرون بالأوضاع في لبنان، مؤكدا على متانة العلاقات بين البلدين.

وأشار إلى "دقة وخطورة الأزمة الاقتصادية وضرورة الإسراع في تشكيل حكومة كفاءات ومقبولة من جميع الأطراف كي تباشر بالإصلاحات المطلوبة لاستعادة ثقة المجتمع الدولي".

وأكد المسؤول الفزنسي أن بلاده ستواصل تقديم مساعدات عاجلة في مجالات عدة لاسيما منها المجال التربوي، مذكرا بأن وفاء المجتمع الدولي بالتزاماته تجاه لبنان مرتبط بتحقيق الإصلاحات.

وفيما يتعلق بالعقوبات الأمريكية على سياسيين لبنانيين، آخرها طالت صهره النائب جبران باسيل، قال عون إنها زادت الأمور تعقيدا.

ويزور مستشار الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لشؤون شمال أفريقيا والشرق الأوسط باتريك دوريل، لبنان، للقاء الزعماء السياسيين، في مسعى جديد لبلاده من أجل تشكيل حكومة.

زيارة تأتي بعد العرقلة التي شهدتها المبادرة الفرنسية وأدت إلى اعتذار مصطفى أديب، وتكليف سعد الحريري منذ أكثر من شهر وعدم تمكنه من تشكيل حكومة حتى الساعة.