الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

كيف علقت جامعة الدول العربية على ذكرى استقلال فلسطين؟

حجم الخط
القدس - وكالات

أكدت جامعة الدول العربية، أن استمرار التنكر الإسرائيلي لحقوق الشعب الفلسطيني في الاستقلال ومواصلة سياسات القتل والأسر والتهجير والاستيطان والضم والتهويد، "لن تزيد الشعب الفلسطيني إلا إصرارًا على الصمود والنضال دون هوادة بدعم أمته وأحرار العالم".

ووصف الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة سعيد أبو علي، في تصريح صحفي، اليوم الأحد، إعلان الاستقلال بأنه "إعلان تاريخي ومفصلي على صعيد القضية الفلسطينية".

تصريحات "أبو علي" جاءت بمناسبة الذكرى الـ 32 لإعلان استقلال فلسطين، والتي تمر اليوم 15 تشرين ثاني/ نوفمبر، حيث أصدر ممثلو الشعب الفلسطيني في الجزائر عام 1988 إعلان الاستقلال بإقامة الدولة الفلسطينية على الأرض المحتلة منذ العام 1967.

وأشار إلى أن أغلبية دول العالم سارعت إلى الاعتراف بإعلان الدولة الوليدة والتضامن مع نضال شعبها لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وأردف: "فيما واصل الشعب الفلسطيني نضاله العادل والمشروع لممارسة حقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها حقه في العودة، وتقرير المصير على تراب وطنه".

وأكد أبو علي، أن أي مشاريع أو محاولات تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني كـ "صفقة القرن"، أو غيرها، لن يكتب لها النجاح، وسيرفضها المجتمع الدولي، ويفشلها كفاح الشعب الفلسطيني.

وشدد على أن تلك المحاولات تنتهك قرارات الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي وما رتبته وضمنته للشعب الفلسطيني من حقوق

ونوه إلى أن "استمرار التنكر الإسرائيلي لحقوق الشعب الفلسطيني تشكل انتهاكًا جسيمًا متواصلًا لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، واستهتارا بالمواثيق الدولية وإرادة المجتمع الدولي".

وصرح الأمين العام المساعد بأن: "المجتمع الدولي، ممثلا بالأمم المتحدة، يتحمل المسؤولة قانونيا ومعنويا في إنهاء الاحتلال الذي بدأ عام 1967، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية".

وأضاف: "على الأمم المتحدة بحكم ميثاقها وقراراتها اتخاذ التدابير اللازمة لإنفاذ تلك القرارات، ومضاعفة الجهود لإنصاف الشعب الفلسطيني، وتجسيد الاعتراف بحقوقه".

ولفت النظر إلى أن ذلك يأتي من خلال "الاعتراف بدولة الشعب الفلسطيني المستقلة، وممارسة مختلف الضغوط لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي".

وتابع: "تهنئ الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الشعب الفلسطيني وقيادته، بهذه المناسبة، مستذكرة قوافل الشهداء والتضحيات الكبيرة التي قدمها شعب فلسطين، ولم يزل، من أجل نيل حريته واستقلاله".

 وجدد التأكيد على استمرار التفاف الأمة العربية جمعاء حول قضيتها المركزية قضية فلسطين، ومواصلة دعمها للنضال الوطني الفلسطيني بمختلف أشكاله، لاستعادة حقوقه وممارسة سيادته في دولته المستقلة، وعلى طريق تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.