الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"جودة البيئة": لم نصدر تصريحاً لأحد للتخلص من مادة "الزيبار"

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكدت سلطة جودة البيئة أنها لم تصدر أي موافقات أو تصاريح أو أذون، ولم تفوض أو تخول أو تتعاقد مع أي شركة أو مقاول للقيام بالتخلص من "الزيبار" الناتج عن عملية عصر الزيتون.

وشددت على عدم علمها وأنها لم تكن شريكة في أي ترتيبات تخص قيام شركة إسرائيلية بجمع ونقل وتفريغ مادة الزيبار في الأراضي الفلسطينية.

وطالبت سلطة جودة البيئة في بيان صحفي أمس الأربعاء، أصحاب معاصر الزيتون، مراجعة مكاتبها لمعرفة التعليمات والاشتراطات الخاصة بالتخلص من مادة الزبيار، والإجراءات الخاصة بتصديره خارج فلسطين.

وقالت إنه يمنع أصحاب المعاصر من التعامل مع الشركة الإسرائيلية، وإن عليهم التخلص من مادة الزيبار وفقا للتعليمات والاشتراطات الصادرة عن المؤسسات الفلسطينية، بما فيها سلطة جودة البيئة.

وأوضحت أن عملية نقل هذه المادة خارج أراضي دولة فلسطين يجب أن تتم وفقا للإجراءات القانونية الخاصة بتصدير النفايات الخطرة، وحسب أحكام اتفاقية بازل الدولية.

وجاء بيان سلطة جودة البيئة بعد متابعتها لقيام شركة إسرائيلية بتوزيع حاويات لجمع الزيبار الناتج عن عمليات استخراج زيت الزيتون بسعة 15– 20 كوب على معاصر الزيتون في عدد من المدن والقرى الفلسطينية.

وتنقل هذه الشركة الحاويات وتتخلص منها في أماكن يجهلها أصحاب المعاصر.

وفي ظل عمليات الرقابة والتفتيش المنفذة من سلطة جودة البيئة تم ضبط إحدى هذه الحاويات التابعة لنفس الشركة بينما تفرغ حمولتها في الطرق والأراضي الزراعية في محافظة نابلس.

وأشارت السلطة إلى أنه  بعد التحري مع السائق والمقاول تم التأكد من قيام هذه الشركة بالتخلص من مادة الزيبار في الأراضي الفلسطينية بطريقة مخالفة للاشتراطات الصحية والبيئية.