الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مشاورات أممية لعقد اجتماع جديد حول قبرص

حجم الخط
أنطونيو غوتيريش.jpg
بغداد - وكالات

أعلن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، انطلاق مشاورات خاصة لعقد اجتماع بصيغة "5+1" حول قبرص.

وقال "غوتيريش" إن " مستشارته جين هول لوت بدأت مشاوراتها من أجل إيجاد الظروف الملائمة لعقد اجتماع جديد بصيغة 5+1"، التي تضم قبرص الرومية، وشمال قبرص التركية، وتركيا واليونان وبريطانيا (كدول ضامنة).

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الأمين العام بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وأعرب عن أمله بأن يكون "الاجتماع ممكنا لإعادة إطلاق المناقشات التي جرت في كرانس مونتانا بسويسرا، وهدفنا الآن أن تحضر الأطراف معا على الطاولة، وأن نبدأ من حيث انتهينا".

وفي 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، التقى رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، أرسين تتار، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، إليزابيث سبيهار، وبحث معها قضية الجزيرة.

وذكر "تتار" خلال اللقاء أن فشل المفاوضات السابقة حيال إنشاء كيان فيدرالي في جزيرة قبرص، يتشارك فيه الجانبان التركي والرومي.

وتعثرت العملية السياسية بين شطري قبرص منذ انهيار المحادثات التي دعمتها الأمم المتحدة في منتجع كرانس مونتانا السويسري، في يوليو/تموز 2017.

ومنذ عام 1974، تعاني جزيرة قبرص من انقسام بين شطرين، تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

وتتركز المفاوضات حول ستة محاور رئيسة، هي: الاقتصاد، وشؤون الاتحاد الأوروبي، والملكيات، وتقاسم السلطة والأراضي، والأمن والضمانات.