الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

خبير إسرائيلي: هناك فرصة جدية لإيجاد تسوية مع غزة

حجم الخط
5Eo47.jpg
القدس المحتلة-سند

قال الخبير العسكريّ الإسرائيليّ، ألون بن دافيد "نحن أمام فرص جديّة لإيجاد تسويةٍ مع غزة، وإلّا فإننّا سنبقى أمام حصرٍ دوريٍّ لجولات المواجهات العسكريّة، ولدينا حكم يعلن نهاية كل جولة، بانتظار الجولة القادمة".

وأضاف بن دافيد في مقاله مع صحيفة (معاريف) العبريّة اليوم الأحد إنّه ليس من منتصر ولا رابح في هذه الجولات المتكررة من المواجهات العسكرية.

وبين أن المال الذي ترسله قطر لا يمنح حماس انتصارًا، ولا إسرائيل كذلك، إنمّا يشتري زمنّا، ويكسب وقتا للطرفين معا.

و أكّد على أنّ إسرائيل في الجولة الأخيرة زادت من كثافتها الناريّة، كمًا ونوعًا، وحماس أطلقت صواريخ كورنيت وطائرات مسيرة وقذائف ثقيلة الوزن.

وشدد على أن الطرفان يخشيان من مواجهةٍ قادمةٍ سيتم فيها استخدام كلّ الأدوات من دون تحفظاتٍ، ولا أحد يعلم متى ستكون تلك الجولة، بعد أيام أمْ أسابيع، طبقًا لأقواله.

ولفت المُحلِّل الإسرائيليّ إلى أنّه ليس هناك من حلٍّ عسكريٍّ لمشكلة غزة.

وتابع" لدينا في حماس اليوم قيادة براغماتية تتطلع لإبقاء سيطرتها على قطاع غزة، ومنذ خمس سنوات تُبدي استعدادًا لوقف إطلاق النار بعيد المدى، مقابل تسوية مُرضيّة، وهناك إمكانية عملية لنجاح هذه التسوية".

وأشار بن ديفيد إلى أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو يعلم جيّدًا أنّ فرص التسوية مع غزة كبيرة وقائمة، لكنّ اعتباراته الحزبيّة الداخليّة تجعله يتردد في المضي قدمًا نحوها.