لدعم الاقتصاد المتضرر من "كورونا"

ألمانيا تتعهد بمنح فلسطين بـ66.2 مليون دولار

حجم الخط
ألمانيا.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

تعهدت الحكومة الألمانية، اليوم الخميس، بمنح الحكومة الفلسطينية مبلغ 55.56 مليون يورو (66.2 مليون دولار)، لتمويل مشاريع في قطاعات حيوية مثل المياه والتعليم والزراعة خلال العام المقبل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بين مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني ستيفان سلامة، وممثل ألمانيا لدى فلسطين، كريستيان كلاجس؛ في ختام بروتوكول المشاورات السنوية، بشأن المساعدات الألمانية لفلسطين.

وستستخدم المنحة في تمويل مشاريع في قطاعات: المياه والصرف الصحي، والبنى التحتية لهيئات الحكم المحلي، ودعم القطاع الخاص والشركات الصغيرة، وقطاع الزراعة، وتشغيل الشباب، والتدريب المهني والتقني.

وقال "سلامة" إن "المشاريع التي ستمولها المنحة تقع ضمن أولويات الحكومة، وتغطي الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة"، مشيدًا بدعم ألمانيا "كأكبر مانح للشعب الفلسطيني".

وتساهم ألمانيا سنويًا في موازنة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بمبلغ 161 مليون يورو، ورفعتها خلال العام الجاري  إلى 170 مليون يورو، بحسب "سلامة".

بدوره، بيّن "كلاجس"، أن منحة 2021 ستُركز على دعم الاقتصاد المتضرر من وباء كورونا، وخلق فرص عمل مؤقتة والحفاظ على ديمومة الخدمات".

وجاء في حديثه أن "جزءا من المساعدات الجديدة سيذهب لتمويل إنشاء شبكة توزيع لمحطة تحلية مياه البحر في قطاع غزة، والتي تخدم نحو مليون مواطن في القطاع".

وأكد التزام حكومته باستمرار تقديم الدعم للحكومة الفلسطينية "والذي يأتي في إطار تحقيق هدف إقامة دولة فلسطينية مستقلة ضمن رؤية حل الدولتين" على حد قوله.

 

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk