الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"الكوليسترول" يزيد من عدوى كورونا

حجم الخط
GettyImages-1249961211.jpg
وكالات

قالت دراسة حديثة إلى أن كمية الكوليسترول التي يحملها الشخص قد تكون عاملا رئيسيا في شدة عدوى "كوفيد-19" كونها تجعل من السهل على الفيروس التمسك بمستقبلات B 1.

وأجرى الدراسة عدد من علماء الأحياء الجزيئية في الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية العسكرية.

من المعروف أن فيروس كورونا الجديد يؤثر على الأشخاص بعدة طرق مختلفة، حيث يعاني البعض من عدوى شديدة بينما قد لا تظهر أية أعراض للمرض لدى آخرين.

وتشير نتائج الدراسة إلى أولئك الذين يعانون من حالات التمثيل الغذائي بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، والذين غالبا ما يكون لديهم مستويات مرتفعة من الكوليسترول، وهم من بين الأكثر عرضة للإصابة بعدوى "كوفيد-19" الشديدة.

ووجد الباحثون أن فيروس كورونا الجديد يمكن أن يلتصق بجزيئات الكوليسترول لأنها ترتبط بمستقبلات الخلايا العادية المعروفة باسم B من النوع 1.

ويمنح هذا الفيروس موقعا رئيسيا للالتصاق بالعامل الممرض بحيث يمكن لبروتينه الشائك (spike) الارتباط بمستقبل ACE2 ما يسمح له بإصابة الخلية.

وفي الدراسة المنشورة في مجلة Nature Metabolism، تم تحليل مستقبلات HDL-scavenger B من النوع 1 الذي يسهل دخول SARS-CoV-2.

وحسب الدراسة، "يصيب فيروس كورونا الخلايا المضيفة بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة من خلال ارتباط بروتين spike الفيروسي بمستقبلات سطح الخلية بالإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2).

ونظهر هنا أن مستقبلات البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) من النوع B 1 تسهل الدخول المعتمد على ACE2 لـ SARS-CoV-2.

ووجد العلماء " أن الوحدة الفرعية S1 من spike ترتبط بالكوليسترول وربما بمكونات البروتين الدهني عالي الكثافة لتعزيز امتصاص الفيروس في المختبر".

وتكشف النتائج التي توصل لها الباحثون أن النوع B 1 ينشط كعامل مضيف يعزز دخول SARS-CoV-2 وقد يساعد في تفسير الانتفاخ الفيروسي، وتحديد الارتباط الجزيئي المحتمل بين كوفيد-19 واستقلاب البروتين الدهني، وتسليط الضوء على النوع B 1 كعلاج محتمل لعدوى SARS-CoV-2".

ويعد  "النوع B 1 هو مستقبل البروتين الدهني عالي الكثافة على سطح الخلية يتوسط الامتصاص الانتقائي لإسترات (صنف من المركبات الكيميائية العضوية) الكوليسترول والمكونات الدهنية الأخرى لجسيمات البروتين الدهني عالي الكثافة المرتبطة بالمستقبلات".

وخلصت الدراسة إلى أن بروتين spike في SARS-CoV-2 يرتبط بالكوليسترول وأن البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) يعزز دخول فيروس SARS-CoV-2 من خلال بروتين SARS-2-S1.

واكتشف الباحثون بعد ذلك أنه من خلال منع النوع B 1 وتحييده، فإن هذا يمنع العدوى.

ويقولون إن استهداف المستقبل من النوع B يمكن أن يكون وسيلة محتملة للعلاجات المستقبلية.

و "أظهرت نتائج الدراسة أن مستقبلات scavenger  البشرية من النوع B من النوع 1(SR-B1) يسهل الارتباط الخلوي لـ SARS-CoV-2 والدخول والعدوى. وبالتالي، قد يمثل النوع B 1 هدفا علاجيا للحد من عدوى SARS-CoV-2".