الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

قضاء 5 ساعات على منصات التواصل يُسبب الاكتئاب

حجم الخط
منصات التواصل.jpg
برلين - وكالات

كشفت دراسة حديثة أن قضاء 5 ساعات يوميا على وسائل التواصل الاجتماعي قد يسبب الإصابة بالاكتئاب بمعدلات أكبر مقارنة بأولئك الذين يقضون عددا أقل من الساعات.

وتقول الدراسة إن من يقضي 5 ساعات أكثر عرضة بـ3 مرات مقارنة بمن يقضي ساعتين أو أقل يوميا.

ويُوضّح العلماء أن الاستمرار في استخدام منصات التواصل يوقف تكوين الصداقات بين الشباب، فيما قد يؤدي الإدمان عليها إلى عدم تحفيز الشباب وتأجيج المشاعر السلبية.

ويعتقد أن المراهقين يقارنون أنفسهم بأسلوب الحياة المثالي عبر "تعديل الصور" ولذا فإنهم قد يشعرون بفقدان قيمتهم الشخصية، وفق موقع "آر تي" عربي.

وقال أستاذ الصحة العامة في جامعة أركنساس، بريان بريماك: "نعلم من الدراسات الكبيرة الأخرى أن الاكتئاب واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي يميلون إلى التلاقي معا، لكن كان من الصعب معرفة أيهما يأتي أولا".

وجاء في حديثه، أن هذه الدراسة "تُلقى الضوء على هذه الأسئلة، لأن الاستخدام الأولي الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي أدى إلى زيادة معدلات الاكتئاب".

وتوصل معدو الدراسة إلى أن الشباب الذين استخدموا وسائل التواصل أكثر من 5 ساعات يوميا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمعدل 2.8 مرة في غضون 6 أشهر من أولئك الذين استخدموها أقل من ساعتين يوميا.

وعلى الرغم من ثقة الباحثين في الرابط المكتشف، إلا أن الدراسة لا يمكنها إثبات السبب والتأثير، بأن وسائل التواصل الاجتماعي، وليس أي عامل آخر، هي التي تسبب الاكتئاب.

ورجح الأستاذ المساعد في الطب النفسي بجامعة بيتسبرغ، سيزار إسكوبار فييرا، أنه قد يكون أحد أسباب هذه النتائج أن وسائل التواصل تستغرق الكثير من الوقت.

وتابع: "قد يحل الوقت الزائد على وسائل التواصل الاجتماعي محل تكوين علاقات شخصية أكثر أهمية، أو تحقيق أهداف شخصية أو مهنية، أو حتى مجرد قضاء لحظات من التفكير القيّم".