الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خلال زيارة سرية

إيهود باراك ينشر صورةً له مع العاهل المغربي قبل 42 عامًا

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

نشر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي الأسبق، إيهود باراك، على حسابه بموقع "تويتر"، صورةً قديمة تجمعه بالعاهل المغربي محمد السادس.

وعلق باراك على الصور قائلًا إنها جاءت خلال زيارة سرية للرباط قبل 42 عامًا، وكان الملك حينها شابًا صغيرًا يبلغ من العمر 15 عامًا.

وأضاف في تغريدته أن "صداقة إسرائيل والمغرب بدأت قبل 42 عامًا"، مشيرًا إلى أنه خلال الزيارة التي وصفها بـ "السرية" أهدى الأمير محمد لعبة كمبيوتر إسرائيلية الصنع.

وعلّق الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين على صورة إيهود باراك: "هذه الصورة التي جمعت العاهل المغربي محمد السادس وباراك، شملت الرئيس الإسرائيلي عازر وايزمان، ووزير الخارجية من أصول مغربية دافيد ليفي، فيما لم يُحدد تاريخها بالضبط".

من جهته، قال مراسل الشؤون الاستخباراتية في صحيفة "نيويورك تايمز"، رونين بيرغمان، أمس الجمعة، إن العلاقة الاستخباراتية بين المغرب وإسرائيل ممتدة منذ ستينيات القرن الماضي.

وبحسب بيرغمان، فإن إسرائيل ساعدت المغرب على اغتيال الزعيم المعارض المهدي بن بركة، بالإضافة إلى دعم المغرب في الحصول على سلاح وجمع معلومات استخباراتية.

واستدرك: "في المقابل ساعدت الرباط إسرائيل في هجرة يهود المغرب إليها".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أعلن يوم الخميس الماضي، موافقة المغرب وإسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما.

فيما أعلنت الولايات المتحدة اعترافها بسيادة المغرب على إقليم الصحراء.