الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"إيهود باراك" يبدي مخاوفه من قرب زوال إسرائيل

حجم الخط
الرئيس الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك
القدس - وكالات

أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك مخاوفه من قرب زوال إسرائيل قبل حلول الذكرى الـ80 لتأسيسها.

واستدل "باراك" على ذلك بـ"التاريخ اليهودي الذي يفيد بأنه لم تعمّر لليهود دولة أكثر من 80 سنة إلا في فترتين استثنائيتين".

وذكر في مقال له بصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه لم تعمر لليهود دولة أكثر من 80 سنة على مر تاريخها، إلا في فترتين: فترة الملك داود وفترة "الحشمونائيم"، وكلتا الفترتين كانت بداية تفككها في العقد الثامن".

وأضاف "باراك" أن تجربة "الدولة الإسرائيلية الصهيونية" الحالية هي التجربة الثالثة وهي الآن في عقدها الثامن، وأنه "يخشى أن تنزل بها لعنة العقد الثامن كما نزلت بسابقتها".

وتابع: "إن إسرائيل تقع في محيط صعب لا رحمة فيه للضعفاء"، محذرًا من العواقب الوخيمة للاستخفاف بأي تهديد، قائلا "بعد مرور 74 عاما على قيام إسرائيل أصبح من الواجب حساب النفس".

ونبه أن إسرائيل أبدت "قدرة ناقصة في الوجود السيادي السياسي".

ولفت أن اتفاق السلام مع مصر كان بمنزلة نقطة تحول سياسي لإسرائيل، إضافة إلى تدمير المفاعل العراقي وحرب سلامة الجليل التي وصلت إلى بيروت، ووصول مليون مهاجر من روسيا، واتفاق السلام مع الأردن.

ومن جانبه، علق نائب رئيس الحركة الإسلامية في الداخل المحتل، كمال الخطيب، على مقال "باراك" قائلاً: "إسرائيل احتفلت بعيد استقلالها الـ74 على حساب نكبة شعبنا وتشريده، فهل ستعمّر إسرائيل وقد أتمّت العقد الثامن أم إنها قد لا تبلغه؟".