الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

1.5 مليار $ خسائر غزة خلال 2020 بسبب الحصار

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

قالت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، إن خسائر قطاع غزة بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي بلغت نحو 1.5 مليار دولار خلال العام 2020.

وذكر رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار جمال الخضري في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، نسخة عنه، أن العام 2020 كان الأخطر على الإطلاق، وأن استمرار الحصار للعام الـ14 على التوالي أوصل الحالة الإنسانية والصحية والاقتصادية لحالة كارثية صعبة.

وقال الخضري إن الحصار وكورونا يُهددان الأمن الغذائي لنحو ٧٠٪ من الأسر في غزة، فيما يعيش أكثر من 85% تحت خط الفقر، وارتفعت معدلات البطالة إلى ما نسبته 60%.

وأشار إلى أن أكثر من 350 ألف عامل مُعطل عن العمل.

ونوه إلى النقص الحاد في المستهلكات الطبية والأدوية وأجهزة التنفس، والذي يُمثل عنصر ضغط شديد على حياة مليوني فلسطيني يعيشون في غزة.

وبيّن أن 80% من المصانع في عداد المُغلقة منذ بداية الحصار، فيما تراجع مُعدل الإنتاج في المصانع التي تعمل إلى 20%، بسبب الاحتلال والحصار، ومنع دخول المواد الخام اللازمة للصناعة.

وذكر أن عشرات المحال التجارية والمؤسسات والشركات أغلقت أبوابها خلال العام ٢٠٢٠ بسبب عدم قدرتها على العمل في ظل الجمود الاقتصادي والتراجع في مستويات الدخل والعملية الانتاجية تتراجع بشكل كبير جداً.

ودعا الخضري العالم الحر للتحرك السريع والعاجل في حراك أخلاقي وإنساني وقانوني لإنقاذ غزة والوقوف إلى جانبها.

وأشار إلى أن العالم يتحرك لمساعدة أي دولة انهار نظامها الصحي بسبب وباء كورونا، فيما يغمض عينه عما يحدث في غزة وما وصلت إليه الأمور.

وشدد الخضري على ضرورة رفع الحصار عن غزة لأن ذلك هو البوابة الرئيسية لتجاوز الأزمات الخطيرة الراهنة، وهذا يتطلب جهداً دولياً، وخطة فلسطينية موحدة قادرة على تجاوز هذه الحالة الخطيرة التي وصلت إليها الأوضاع الإنسانية.